الأخبار المحلية | marsadpress.net – شبكة المرصد الإخبارية

جستجو

الأخبار المحلية | marsadpress.net – شبكة المرصد الإخبارية

  • 1433
روسيا تستخدم مصر لدعم حفتر

روسيا تستخدم مصر لدعم حفتر

روسيا تستخدم مصر كنقطة انطلاق لدعم حفتر.. الأحد 26 مارس.. العالم يناهض تعذيب الحيوانات ويتجاهل سلخانات السيسي

 

الحصاد المصري – شبكة المرصد الإخبارية

 

 

* الغرامة والسجن سنة لـ9 من شباب دمياط

أصدرت محكمة الاستئناف بدمياط قرارًا بالسجن لمدة سنة بحق 9 من شباب دمياط وغرامة 20 الف جنيه لكل منهم غيابيا على خلفية اتهامات ملفقة.

جاءت قرارات الحبس بعد استئناف نيابة الانقلاب على الحكم الصادر من محكمة جنح بندر دمياط بالبراءة للشباب التسع وهم “عبد الرحمن زغلول، شادي التوارجي، محمود الفار، نبيل الحفناوي، منذر موسى، مصطفى بكر، أحمد طلبة، أيوب أبو سعدة، معتز عوض”.

من ناحية أخرى أجلت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة نظر الدعوى رقم ١٦٩٩٢ لسنة ٦٩ ق المقامة من سمير صبري المحامى والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامى أسامة جاويش لجلسة 23 إبريل المقبل.

كما أجلت المحكمة ذاتها الدعوى رقم ٧٦٨٣ لسنة ٦٩ ق والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن الاعلامى  محمد ناصر لجلسة 18 يونيو المقبل   

وأجلت أيضًا المحكمة ذاتها الدعوى رقم ٧٢١٦١ لسنة ٦٩ ق والتي تطالب بإسقاط الجنسية عن الإعلامية آيات عرابى لجلسة 23 إبريل المقبل.

 

* اعتقال 3 من الشرقية واخفاء قسري لـ3 آخرين

شنت قوات أمن الانقلاب بالشرقية حملت مداهمات استهدفت منازل المواطنين بعدد من قرى مدينة ديرب نجم في الساعات الأولى من صباح اليوم؛ ما أسفر عن اعتقال 3 مواطنين بشكل تعسفي دون سند من القانون استمرارًا لجرائمها بحق مصر وشعبها .

وقال شهود عيان من الأهالي إن الحملة اقتحمت عددًا من المنازل وروعت الأطفال والنساء وحطمت الأثاث وسرقت بعض المحتويات، واعتقلت من قرية الهوابر ثلاثة بينهم أشرف فتحي عبد الهادي نصر محام للمرة الثانية والمفرج عنه بتاريخ 26 فبرير الماضي بعد أن قبع في سجون الانقلاب 6 أشهر منذ أن تم اعتقاله في المرة الأولى بتاريخ 22 أغسطس 2016.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت أمس الأول 7 من أبناء الشرقية بينهم 2 من مركز منيا القمح وهم: “محمد حسام” مدرس أول تاريخ وجغرافيا بمعهد الساحة بمنيا القمح، وابنه “حسام محمد حسام” الطالب بالصف الثاني الثانوي و4 من قرى مدينة ههيا وهم ” عبدالحميد فتحي السوسي” من قرية مهدية بالإضافة إلى 3 من قرية صبيح وهم: “عبدالناصر الشامي ومحمد السيد دسوقي وأحمد الزيات“.
ولا تزال قوات أمن الانقلاب تخفي عددًا من أبناء الشرقية بينهم 3 من طلاب الثانوية من مدينة أبو كبير منذ اختطافه من منازلهم في 4 يناير الماضى وحتى الآن لم يكشف عن مصيرهم وهم “عبدالله شحاتة وعبدالله سند وعبدالرحمن منصور” و3 من شباب مدينة ههيا مختفين منذ ما يزيد عن 90 يومًا، وهم “محمد جمعة يوسف” و”عبد الوهاب محمود و”عبد الله جبر” فضلا عن شاب من الابراهيمية وطبيب من القنايات مختفى منذ أغسطس من عام 2013 وغيرهم رغم البلاغات والتليغرافات والشكاوى للجهات المعنية لا يتم التعاطى معها  

واستنكر عدد من منظمات حقوق الانسان تصاعد جرائم سلطات الانقلاب بحق المواطنين مع ارتفاع وتيرة عمليات الاعتقال التعسفى وأعداد المختفين قسريًا، فضلاً عن جرائم القتل خارج إطار القانون وهو ما يعكس إهدار الحق في الحياة الذى هو حق لكل انسان بما يهدد سلامة المجتمع في جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم.

 

* أحكام بالسجن 7 سنوات في هزلية أحداث دار السلام

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر شعبان الشامي قرارًا اليوم بالسجن 7 سنوات بحق أحمد محمد عبد المطلب وتغريمه 5 آلاف جنيه، على خلفية اتهامات ملفقه في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بـ”أحداث دار السلاموالتي تعود لأغسطس من عام 2014 بزعم حيازة سلاح ناري وذخيرة وبراءته من باقي الاتهامات كما أصدرت قرار ببراءة شقيقه خالد محمد عبد المطلب المعتقل في نفس القضية.
وكانت نيابة الانقلاب قد لفقت لكل من أحمد محمد عبدالمطلب، وشقيقه خالد محمد عبدالمطلب، عدة اتهامات منها استعراض القوة وحمل السلاح والبنادق الآلية وطلقات الخرطوش، وقتل والشروع في قتل عدد من رجال الشرطة.
وأجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية المعروفة إعلاميًّا بهزلية “كتائب حلوان”، والتي تضم 215 من مناهضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم بينهم 140 معتقلاً والباقون غياب، على خلفية الزعم بتشكيل مجموعات مسلحة، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون لجلسة 21 مايو القادم، وقررت المحكمة تغريم مأمور السجن المودع به المعتقلين 500 جنيه؛ بسبب عدم إحضار المعتقل لمقر المحكمة اليوم دون عذر مقبول.
وأجلت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار سامى عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة ، نظر الدعوى رقم 33561 لسنة 69 المقامة من إبراهيم لويس شحاته بصفته وكيلاً عن مؤسسة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسرى، لجلسه  14 مايو المقبل. وتطالب الدعوى بإيقاف قرار رفض الجهات الإدارية إشهار المؤسسة مقيمة الدعوة والتعنت فى الاعتراف بها.
كما أجلت المحكمة ذاتها الدعوى رقم ١٩٦٥ لسنة ٧١ ق المقامة من سمير صبري المحامي، والتى تطالب بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع النفيس بصفة خاصة، لجلسة 21 مايو المقبل.


* 17 يونيو.. الحكم على 68 معتقلاً في هزلية “اقتحام قسم حلوان”

قررت محكمة جنايات القاهرة الانقلابية المنعقدة في طرة، برئاسة حسن محمود فريد، حجز جلسة محاكمة 68 معتقلاً على ذمة القضية الهزلية المعروفة باقتحام قسم شرطة حلوان، في 14 أغسطس 2013 لجلسة 17 يونيو للنطق بالحكم.
واستمعت المحكمة لمرافعة عماد مبارك الدفاع الحاضر عن أرقام 3 و35 و51 و57 و68 التمس البراءة للمعتقلين، المنتدب عنهم تأسيسًا على بطلان القبض على المعتقل الثالث لانتفاء التلبس وكيدية الاتهام وانتفاء صلة المعتقل بالواقعة.
ودفع ببطلان الاستدلال على إسناد الاتهام للمعتقل رقم 51، لعدم تحقيق الجريمة في مواجهته وعدم بيان من الشهود الذين شهدوا ضده، وأن اعتقاله جاء بعد إحالة القضية.
كما دفع بانعدام الدليل على إسناد الاتهام للمعتقل رقم 52، لعدم تقديم النيابة العامة للفيديو الذي ظهر فيه المعتقل أمام المحكمة، وبطلان الدليل المستمد من شهادة شهود الإثبات بخصوص تواجد بعض المعتقلين بمحيط قسم شرطة حلوان وقت الواقعة، لثبوت تواجدهم في أماكن أخرى في ذات التوقيت بعد الاطلاع على المكالمات الصادرة من هواتفهم المحمولة.
ويواجه المعتقلون، اتهامات ملفقة من بينها “الانضمام لجماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، وارتكاب أعمال عنف وشغب، والتجمهر واقتحام قسم شرطة حلوان، وسرقة محتوياته، والشروع في قتل أفراده“.

 

*مديرة “هيومن رايتس ووتش”: مرتكبوا مذبحة رابعة لن يفلتوا من العقاب

قالت “سارة ليا ويتسون” -المديرة التنفيذية لمنظمة “هيومن رايتس ووتشلشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- في تدوينة لها بموقع التدوينات المصغر تويتر”: “إن الجناة الحقيقيين في مذبحة رابعة العدوية يمكنهم الهرب مؤقتًا، ولكنهم لن يفلتوا من العقاب، وسيكون هناك حساب رادع”، في إشارة إلى قوات الأمن المصرية.
ونشرت “سارة” صورة للوحة مكتوب عليها إن قوات الأمن المصرية ارتكبت أسوأ مجزرة في التاريخ الحديث بحق المتظاهرين.
يشار إلى أن حملة كبيرة في الولايات المتحدة تطالب بمحاكمة المسؤولين عن مذبحة ميدان رابعة أو ما يعرف بـ “فض رابعة“.

 

* روسيا تستخدم مصر كنقطة انطلاق لدعم حفتر

لفت رئيس قسم السياسة العسكرية والاقتصادية في المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية إيفان كونوفوالوف الانتباه إلى تزامن لقاءات حفتر مع المسؤولين الروس مع ظهور أنباء عن إمكان عودة روسيا إلى إقامة قاعدة عسكرية لها في منطقة سيدي براني في شمال غربي مصر، وهو ما نفاه الجانب المصري.

وقال كونوفالوف “إنهم في الشرق الأوسط دائما ينفون كل شيء”، لكن يمكن من قاعدة سيدي براني -عند الضرورة- تقديم المساعدة المطلوبة لحفتر، وتزويده بالأسلحة في تلك المناطق عبر الحدود المصرية.

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن دعوات وجهتها موسكو إلى دعم “القائد العام للقوات المسلحة” التابعة للحكومة المؤقتة خليفة حفتر، مضيفة أن خليفة حفتر “هو أفضل حل لهزيمة المتشددين” و”هو الرجل القادر على إعادة النظام إلى ليبيا”. 

وتعمل روسيا على دعم حفتر حتى يكون “الزعيم المطلق في ليبيا”، حسب تصريحات كبير الباحثين في معهد حوار الحضارات أليكسي مالاشينكو، المقرب من الكرملين، والذي أضاف أن “روسيا تريد مساعدة حفتر كما فعلت مع الأسد”. 

ونقلت الصحيفة فى تقرير أخير لها، عن أحد مستشاري حفتر “وجود ضباط عسكريين من المستوى المتوسط، بما في ذلك أفراد يتحدثون العربية من منطقة الشيشان يساعدون في تدريب القوات الموالية لحفتر”.خلافا لزيارته الأولى للعاصمة موسكو استقبل اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بشكل معلن ورسمي، غير أن محور المحادثات مع المسؤولين الروس بقي كما هو الحال في زيارته السابقة في يونيو الماضي، حيث تركزت على الوضع العسكري في ليبيا وإمكان حصول جيشه على الدعم العسكرية من موسكو.

 

*زفة الكنيسة للسيسي في واشنطن

في الوقت الذي تسامحت فيه الكنيسة الأرثوذكسية مع طلب قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي “تفويض” بالقتل قبيل مجزرة رابعة والنهضة، وانغرست الحناجر مثل الخناجر مؤيدة لقتل أطفالا ونساء ورجال الاعتصام، تسامحت مرة أخرى مع قيام نفس المجرم بتفجير الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وتقمص “السيسي” دور الرهبان، وأدان الجريمة التي ارتكبها وتوجه بالعزاء والمواساة للكنيسة، بينما الكنيسة تعلم يقيناً أنه هو نفسه من يقود عصابة التفجيرات والقتل بالفعل، ورغم ذلك أطلقت الدعوات في قداس اليوم الأحد في كنائس مصر والمهجر، بالاحتشاد واستقبال “مسيح العسكر” في واشنطن.  

وتُعدّ زيارة رئيس الانقلاب “السفيه”، أول زيارة رسمية له إلى واشنطن بعد تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، واقتصرت زيارات “السفيه” ، خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى الولايات المتحدة على نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فقط.

لكن الزيارة الجديدة المرتقبة لـ”السفيه” تأتي وسط اهتمام واحتفاء وحشد كنسي كبير ومبكر ومعلن، في الولايات المتحدة، وداخل مصر نفسها، وقد شاركت الكنيسة ممثلة في البابا تواضروس في التحضير لانقلاب 30 يونيو 2013، وظهر البابا في ظهر السيسي يوم الإعلان الرسمي عن انقلاب الجيش في 3 يوليو. 

الأنبا كاراس مغرم بالسيسي!

وفي سياق خيانة تعاليم المسيح عليه السلام، وجه الأسقف العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والنائب البابوي في أمريكا الشمالية، الأنبا كاراس، رسالة إلكترونية لجميع الكهنة في الولايات المتحدة، لحشد “المسيحيين” لاستقبال رئيس الانقلاب السفيه خلال زيارته المرتقبة إلى واشنطن في الفترة من 2 إلى 4 أبريل المقبل، ولقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

وأشار كاراس إلى أنه “بناء على توجيهات البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، علينا الترحيب بالرئيس السيسي خلال زيارته الأولى للبيت الأبيض، وحث الجميع على المشاركة في استقباله أمام البيت الأبيض، والترحيب به، ومؤازرته، في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر”.

وطالب كاراس الكهنة بقراءة تلك الرسالة على المسيحيين في الكنائس خلال القداسات والخدمات، وقال رئيس الهيئة القبطية بأمريكا، عادل عجيبة، إنهم يستعدون بقوة لزيارة السيسي لأمريكا؛ نظرا لأهميتها، مضيفا: “نقوم بتجميع عدد كبير من أقباط أمريكا لاستقبال الرئيس، ونوفر لهم وسائل نقل خاصة لنقلهم، دعما للسيسي وجهوده في القضاء على الفتنة الطائفية بمصر بنسبة تصل إلى أكثر من 80%”، على حد زعمه.

وزعم عجيبة، في تصريحات نقلتها صحيفة “صوت الأمة”، أن “استقبال السيسي بأمريكا واجب على كل مصري، مسلم ومسيحي، فالسيسي هو من أنقذ مصر من مصائب كبيرة، كما أنه يواجه الكثير من التحديات الاقتصادية والسياسية، التي لا بد أن نتكاتف من أجل أن نمر بمصر لبر الأمان”!

يسقط حكم العسكر 

وفي تجاهل متعمد لحست الكنيسة وعودها بكشف المجرم المتستر وراء تفجير الكاتدارئية المرقسية بالعباسية العام الماضي، وتراجعت عن الهتافات التي دوت أمام نعوش الضحايا وهم يخرجون من قداس العزاء، ومنها “يسقط يسقط حكم العسكر”.

وتستمر الكنيسة في لعب دورها المساند في مسلسل 3 يوليو 2013، رغم أنها تعلم أن أصابع المخابرات العسكرية وراء تدبير حادث التفجير في الكاتدرائية وقبلها في مسجد السلام بالهرم، حيث وقع انفجار في الكنيسة البطرسية الملاصقة للكاتدرائية المرقسية، أثناء تأدية المسيحيين القداس الإلهي بالأنبا رويس بالكاتدرائية، ليتم التأكيد بما لا داعي للشك أن الانقلاب لا دين له، حيث لم يفرق بين مسلم تم ذبحه في فض اعتصام رابعة والنهضة، ومسيحي قتل وهو يصلي.

جاءت ردود الأفعال الرسمية من مؤسسات الانقلاب وأذرعها الحكومية والإعلامية والمؤسسة الأزهرية، تنضح نفاقاً وتكشف عن وجهين شديدي التناقض، ليتم التأكيد على أن المقصود ليس فئة بعينها، بل هو تلاحم المصريين والسعي إلى خراب وحدتهم. 

ذلك التباين الذي فضحه تصريحات حقوقيين وأعضاء برلمان الدم والعديد من الفئات المختلفة التي رقصت على دماء المصريين في رابعة، وتظاهرت بالتباكي والولولة عليهم في تفجير الكاتدرائية، وأولهم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يليه شيخ الأزهر، وقضاة العسكر.

 

* مصر الآيلة للسقوط.. هذا حصاد الصمت على تخريب السيسي!

ما بين الانهيار السياسي والسقوط الاحتماعي يسارع الانقلاب العسكري بسياساته الفاشلة هدم مصر على كافة الاصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية.

فمن القمع السياسي والقتل الحقوقي واعلان موت السياسة، إلى الزنا بالرضع والتحرش بالجدات بعد انفضاض الؤسسات الدينية عن دورها إلى دعم الحاكم بالدبابة العسكرية بفتاوى شاذة وتسييس للاراء الدينية وتاميم للمنابر، إلى الديون المتصاعدة يوميا لتقتل المستقبل وتدمر الاقتصاد، إلى التسبب في انهيار العقارات وتدمير العمران البشري في مصر السيسي…

حيث انهار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، ثلاث عقارات بمنطقة بولاق أبو العلا، غرب القاهرة، مخلفة  8 إصابات، فيما تواصل قوات الحماية المدنية جهود الانقاذ، وسط مخاوف من سقوط عدد آخر من العقارات المتجاورة.

وبحسب شهود عيان، وصلت قوات الحماية المدنية إلى موقع الحادث بعد مرور ساعة من الحادث، فيماعانى رجال الدفاع المدنى من ضيق الحارة المتواجدة بها العقارات المنهارة فى عمليات البحث أسفل الركام.

وتابع شهود العيان، أن العقارات الثلاثة مكونة من أربعة طوابق، وانهارت لأنها عقارات قديمة، وآيلة للسقوط، وصادر لها قرارات

إزالة، وتتكون معظمها من غرف صغيرة، وأدى الانهيار إلى تصدع منازل مجاورة لها.

إلى ذلك، أفاد عدد من الصحافيين الميدانيين ، أن قوات الأمن اعتدت على عدد من الصحافيين ، ومنعت تصوير موقع الحدث واستولت على الكاميرات، وقامت بنزع “الميموري” لتدمير الصور التي التقطت لموقع الحادث، اليوم.

فيما أعلنت وزارة الصحة في بيان لها، اليوم الأحد ، أن عدد المصابين بلغ 6 أشخاص.

وتعد منطقة “بولاق ابو العلا” من المناطق القديمة، حيث يمتد تاريحها لمئات السنين، فيما تتباطأ السلطات الحكومية في تنفيذ آلاف من قرارات الإزالة، الصادرة من السلطات المحلية.

وسبق أن انهار عقار سكني بمنطقة جاردن سيتي ليل الجمعة الماضية، مخلفًا عددًا من الضحايا.

يشار إلى أن حي “جاردن سيتي” من الأحياء القديمة ويتمتع بطابع تاريخي، حيث يوجد الآلاف من العقارات الأثرية والمباني ذات الطابع المعماري الفريد، فيما تشهد مدن مصرية انهيارات عديدة لمبانٍ، نتيجة البناء العشوائي وعدم الالتزام بقوانين البناء، أو زيادة ارتفاع المباني بلا تراخيص قانونية، إلى جانب الفساد الذي يضرب الإدارات المحلية.

ويعيد خبراء في الإسكان أزمة انهيار العقارات القديمة، إلى ارتفاع أسعار الشقق والمباني والعقارات، التي بات يتحكّم بها محتكرون مقرّبون من النظام الحاكم. وما يفاقم الأمر هو اتّباع وزارة الإسكان نظام المزايدات في توزيع العقارات والأراضي التي غالبًا ما يستولي عليها غير مستحقيها؛ الأمر الذي يدفع ساكني العقارات القديمة إلى التمسك بالإقامة في مبانٍ آيلة للسقوط، هرباً من نار الأسعار.

ويرجع الخبير في التخطيط ونُظُم المعلومات، المهندس سامي فرج، أزمة العقارات الآيلة إلى السقوط إلى “البناء العشوائي غير الملتزم بالمواصفات الهندسية، وغياب الإشراف والرقابة من قبل المهندسين المتخصصين على أعمال التصميم والتنفيذ، وانعدام الصيانة الدورية للمباني، وتدهور حالة المرافق، من مياه وصرف صحي، وسوء استخدام العقارات لغير الغرض السكني، بالإضافة إلى إهمال المسؤولين في المحليات للدور المنوط بهم، فضلاً عن التكدّس السكاني في العقارات”.

وكانت دراسة، أجرتها جامعة القاهرة أخيراً ، قد أشارت إلى أن 90% من عقارات مصر مخالفة وأن 50% منها في حاجة إلى صيانة، ويمكن الحديث عن قنبلة موقوتة ما هي إلا العقارات الآيلة إلى السقوط، التي يبلغ عددها في محافظات الجمهورية مليونَي عقار آيل إلى السقوط و132 ألف قرار إزالة مجمّد.

وفي تقرير صادر عن محافظة القاهرة، حصلت أحياء وسط العاصمة على النصيب الأكبر من قرارات الإزالة مع ألفَين و700 عقار، فيما بلغ إجمالي القرارات في المحافظة ثمانية آلاف و800 عقار، تلتها أحياء المنطقة الجنوبية مع ألفَين و500 عقار في المناطق الشعبية في السيدة زينب، والخليفة، ومصر القديمة، التي تشكّل نسيج القاهرة الشعبية وروحها، ومن ثم ألفي عقار في أحياء المنطقة الشمالية، في شبرا والساحل، وروض الفرج، والزاوية والشرابية وحدائق القبة والزيتون. 

وقد أكّدت دراسة لوزارة الإسكان، أن الفساد في المحليات، هو أبرز أسباب انهيار العقارات، وأن 10% من الثروة العقارية مهددة بالانهيار، و50 مليار دولار مهددة بالضياع، و50% من العقارات لم تجر صيانتها منذ إنشائها، و200 ألف قرار تنكيس وإزالة لم تنفذ بسبب الرشى.

خريطة الخراب 

وتحتل القاهرة الكبرى، المركز الأول في العقارات الآيلة للسقوط، و40% من أحيائها في حاجة ماسة إلى إعادة تجديدها. أما محافظة الإسكندرية، فقد أصدرت 57 ألف قرار إزالة لم تنفّذ، بينما تحتل محافظة أسيوط المرتبة الأولى في عدد المخالفات.

 

 

*تويتر يسأل : “إوصف مصر في تغريدة” .. المدونون يجيبون : “السيسي سرقها

حاول ناشطون مصريون من خلال وسم #اوصف_مصر_في_تغريدة، الذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً، اختصار الحال في البلاد ضمن 140 حرفاً. لكن الأمر لم يكن سهلاً، فعاد وسم #لساها_ثورة_يناير، محاولاً إحياء ذكرى الثورة، بعد الإفراج عن الرئيس (المخلوع حسني مبارك) الذي قامت عليه… وأكمل وسم #السيسي_يسرق_وإحنا_نسد الثلاثية.

ووصف مغرد صعيدي الوضع قائلاً “‏#اوصف_مصر_فى_تغريدة، واحد قابض على دينه، وواحد تاني قابض على اللي قابض على دينه“.

في حين رأت سلسبيل أن: “‏أطفال بريئة تدخل السجن، تطلع منه شباب زي الورد، هشام ناصر ومحمد عماد، قبل وبعد الاعتقال #لساها_ثورة_25يناير #اوصف_مصر_فى_تغريدة سجن للبراءة“.

وقالت رغد خالد “‏#اوصف_مصر_في_تغريده، مخروبة، منهوبة، مسروقة، حاجة في الرينج ده“.

وكتب أحمدوفيتش “#اوصف_مصر_في_تغريدة، دايرة مقفولة من جيش وشرطة ورجال أعمال لمضهم تنور، ودايرة مفتوحة للشعب فرق جهدها بيروح ع الأرض ومفيش ولا لمبة تنور“.

ولم يجد رواد التواصل غير إحياء ثورة يناير، بوسم #لساها_ثورة_25يناير. وقال “شاعر الثورة” “‏#ناكل_منين، وحياة ربنا المعبود، خير البلد موجود، بس العسكر كؤد، وعاملين زي الدود، بيمصوا في دم الغلابة، لكن بجد الأمل موجود #لساها_ثورة_25يناير“.

أما “وردة الأمل”، فغرّدت “‏#لساها_ثورة_25يناير، 25 يناير هو ميدان الأحرار الحقيقي وهو ما يرعب السلطة”. وشارك حساب “شباب ضد الانقلاب” في الوسم بقوله: “‏#لساها_ثورة_25يناير، إذا رأيت الدولة تبني الجامعات فاعلم أنها متحضرة، وإذا كانت تبني مصانع فإنها منتجة، وإذا كانت تبني السجون فتأكد أنها ظالمة“.

وغرد حساب “الشارع مباشر” قائلاً “بالثورة نؤسس لدولة الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة واحترام القانون. #لساها_ثورة_25يناير”. وشاركت أسماء: “#لساها_ثورة_25يناير، فسدة يتلاعبون بمصير الإنسان، وهنا في مصر إن لم يقتلك الإهمال، سيقتلك المجهول، الذي فشل علماء عبدالعاطى كوفتة في تحديده“.

ولم يغب عبد الفتاح السيسي، عن وسوم التواصل، فكان وسم #السيسي_يسرق_واحنا_نسد. وقالت عنان حسين: “‏#السيسي_يسرق_واحنا_نسد، كل يوم في حكم هذا الأخرق هو سرقة من أعمارنا وأعمار أولادنا، القصة لم تعد سرقة أموال وثروات، ولكن سرقة حرية وكرامة“.

أما الشيخ فكتب “‏حتى لو مافيش فايدة في الجيل القديم والحالي، حارب عشان عيالك والأجيال القادمة، #مطلوب_من_المعارضة، #السيسي_يسرق_واحنا_نسد #لساها_ثورة_25يناير“.

وغردت “ندا الحرية” ساخرة “‏#السيسي_يسرق_واحنا_نسد، بيقول في مفاجأة في رمضان، الراجل دا عارف إن مش هيجي علينا رمضان، غلاء في الأسعار من أول الشهر #البسوا عشان خارجين“.

وعبرت سناء عن يأسها “#السيسي_يسرق_واحنا_نسد، سرق ثورتنا وكرامتنا وقوتنا وحريتنا ومطلوب مننا نسد، لا عيش ولا حرية ولا عدالة اجتماعية، فين رصاصة الرحمة”.

ورد عليها أنس “#السيسي_يسرق_واحنا_نسد، بشهادة التاريخ، دوماً الثوار ينجحون، وفروا الدماء… وإن ليس الدم له قيمة، فوفروا أموالكم“.

 

 *إعادة استيراد اللحوم البرازيلية يسهل دخول الفساد

حذر خبراء وبيطريون من قرار الحكومة المصرية الخضوع لضغوط المستوردين، واستئناف استيراد اللحوم البرازيلية المستوردة، في ظل ضعف جهات الرقابة المصرية، وتفشي الفساد، وسهولة دخول شحنات برازيلية فاسدة. ففي الوقت الذي انتفضت فيه دول العالم ضد اللحوم البرازيلية المستوردة، وقامت مصر بمنع استيراد هذه اللحوم، جاء القرار المصري باستئناف استيرادها، ليزيد المخاوف من خطورة هذه اللحوم على الأسواق، ويثير التساؤلات حول أسباب مصر في الإسراع بعودة استيراد هذه اللحوم، في ظل الشكوك حول فساد الجهات الرقابي – 

وزارة الزراعة تستأنف استيراد اللحوم 

وبعد العقوبات الدولية بسبب فساد لحوم البرازيل، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية استئناف عمليات استيراد اللحوم والدواجن من المجازر المعتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالبرازيل. وقالت الوزارة في بيان لها إن عملية الاستيراد تخضع إلى رقابة مزدوجة في بلد المنشأ، وفور وصول الرسائل إلى الموانئ المصرية، التي من شأنها تقليل مخاطر دخول أي منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي للبلاد. وأوضح البيان أن هذه المجازر معايَنة ومعتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتتم عمليات المعاينة للتأكد من مطابقة الأوراق والفحوص المعملية والتأكد من وجود ذباح مسلم يتبع المركز الإسلامي المشرف على المجزر، والتأكد من أن عمليات الذبح تتم وفقًا للشريعة الإسلامية

تحرك برلماني طالب إبراهيم خليف

، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بإجراء تحقيقات حول اللحوم البرازيلية الفاسدة التي تم استيرادها، متسائلا: “كيف دخلت هذه اللحوم لمصر دون وجود رقابة والتأكد من صحتها؟”. وقال: “لجنة الزراعة ستجتمع اليوم الأحد، وسيتم طرح هذه الأزمة، والمطالبة بعدم بيع هذه اللحوم الموجودة في المخازن لحين التأكد من سلامتها”. وأضاف “خليف” أن هناك ادعاءات خطيرة بهذا الشأن، منها أنه تم منح شهادات للحوم فاسدة على أنها صالحة للاستهلاك، وتم استخدام مواد مسرطنة فى بعض الحالات لإخفاء رائحة اللحوم الفاسدة، فضلا عن مزج بعض منتجات لحوم الدواجن بورق مقوى. وتابع عضو مجلس النواب: يجب الحفاظ على صحة المواطن المصرى وإذا ثبت فساد اللحوم فإنها تسبب أمراضًا كثيرة للمواطنين، وستتم مطالبة الجانب البرازيلى بتعويض عن هذه اللحوم، حيث إنها ستعدم، ما يتسبب في خسائر مالية لمصر. –

تهديد المستوردين

 وهدد رئيس شعبة المستوردين أحمد شيحة من توقف استيراد اللحوم البرازيلية، وأوضح أنه في حالة منع استيراد اللحوم البرازيلية، التي يتراوح سعر الكليو الواحد منها في السوق المصري بين 60 جنيهًا و95، سيصل سعر كيلو “اللحم البلدي” إلى مائتي جنيه؛ نتيجة اختفاء هذه اللحوم المستوردة. وعن منع عديد من الدول استيراد اللحوم من البرازيل، مثل المكسيك واليابان، علق رئيس شعبة المستوردين بأن هذه الدول تعتمد على استيراد لحوم الخنازير، كما أنها لا تذبح طبقًا للشريعة الإسلامية، موضحًا أنه على الرغم من منع أربع شركات سعودية استيراد اللحوم البرازيلية؛ إلا أنه لم تصدر أي حكومة عربية بيانًا رسميًا تُعلن من خلاله عزمها على مقاطعة البرازيل.  . 

بلومبرج: رغم تلوثها وفسادها.. مصر تنقذ اللحوم البرازيلية وقالت صحيفة بلومبرج إن تحقيق الشرطة البرازيلية في تقارير حول تلقي مفتشين رشاوي للسماح ببيع لحوم فاسدة وملوثة بـ”السالمونيلا”، وجه ضربة كبيرة للصناعات الزراعية في البلاد، وتمثل اللحوم البرازيلية 20 % من صادرات لحوم البقر العالمية، و40 % من صادرات الدجاج. قالت وكالة بلومبرج إن صناعة اللحوم البرازيلية شهدت قدرًا من الانتعاش بعد إعلان ثلاث دول، هي الصين وتشيلي ومصر، رفع القيود عن استيراد اللحوم من البرازيل. وأعلن وزير الزراعة البرازيلي بليرو ماجي أن “السوق الصينية مفتوحة بالكامل أمام اللحوم البرازيلية”، معتبرًا ذلك شهادة على سلامة الإجراءات الصحية في بلاده. وكانت الشرطة البرازيلية فتحت تحقيقًا في مزاعم حول تلقي عدد من المفتشين رشاوي للسماح ببيع لحوم فاسدة، وعلى أثر ذلك وضعت 25 دولة قيودًا على استيراد اللحوم البرازيلية

خبراء يحذرون من خطورة استئناف

 الاستيراد وأكد أطباء وبيطريون لـ”رصد”، على خطورة هذه اللحوم على صحة المواطنين، مؤكدين على ضعف الهيئات الرقابية المصرية، وأن استئناف استيراد اللحوم البرازيلية يسهل دخول اللحوم الفاسدة منها. ومن جانبه أكد الدكتور علي عبد المنعم، الخبير البيطري، ومدير عام التفتيش بوزارة الزراعة سابقا، أن نظام الرقابة على اللحوم المستوردة، ضعيف، وأن الفساد متفشٍ في هذا القطاع، مؤكدا على أن ضعف الإمكانيات، وقلة أعداد الأطباء البيطريين، وتفشي الفساد سيسهل من عملية دخول اللحوم الفاسدة. وأوضح “عبد المنعم”، أن اللحوم البرازيلية يتم الكشف عليها في البرازيل من قبل لجان وزارة الزراعة المصرية، وتحديدا الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالوزارة. وأشار إلى أن اللجان تذهب إلى دولة المنشأ لتكشف على اللحوم، وتتأكد من جودتها، ومن ثم تسمح بدخولها إلى مصر، وأنه طالب أن تكون هناك لجنة أخرى بانتظار اللحوم للكشف عليها والتأكد من سلامتها قبل الدخول، وتلك الخطوات في مصر من السهل التحايل عليها لكثرة الفاسدين خصوصًا في هذا المجال”. وحذر “عبدالمنعم” من خطورة الوضع الحالي والذي يسمح بدخول اللحوم الفاسدة بأنواعها مصر، متوقعًا أن تكون اللحوم البرازيلية الفاسدة قد وصلت لشرائح كبيرة من الشعب المصري، وتم التعتيم على الأمر. من جانبها، قالت الدكتورة حنان قرني، الخبيرة البيطرية، إن “هناك مافيا تقوم بتحريك الأسواق وتعمل طوال الوقت على إدخال اللحوم المستوردة مصر”، موضحة أنها قامت بضبط عدد كبير منها خلال جولاتها الميدانية. وأضافت “قرني”، أن “ضعف الرقابة البيطرية وقلة عدد البيطريين وعدم الاهتمام به قد يؤدي إلى أكثر من ذلك”، مؤكدة أنه من المفترض خضوع اللحوم الواردة إلى مصر للرقابة والفحص في ظل ما تشهده دول العالم حاليًا. وأوضحت أن هناك من يحاول التستر على تلك اللحوم الفاسدة الموجودة في أحياء راقية وتباع إلى المواطنين على أنها صالحة للاستهلاك، كما يتم استخدام تلك اللحوم في المأكولات خصوصًا التي تدخل فيها اللحوم بحيث أنها لا تكون مراقبة ولا يسهل ضبطها

 

* مسئولون يكشفون..أخطر بند في مفاوضات سد النهضة

كشف مسئولون مصريون مطلعون على ملف سد النهضة الأثيوبي، عن تصريحات لرئيس مبادرة حوض النيل، أنوسنت إنتبانا بشأن المفاوضات المتعلقة بأضرار السد ،مشيرين إلى إن مصر قد وافقت على بند جديد في المفاوضات، يتعلق بإيجاد إشارة مسبقة عن زيادة حصص من دول المنبع، وأيضًا وضع بنود تتعلق بضمانات وصول المياه لدولتي المصب، وهي بنود تحرك المفاوضات بشكل أفضل.

وأشار المسئولون إلى إن مصر تُحدث خطوات متقدمة في مفاوضات الأزمة، وتقديم حلول بديلة تكون مناسبة لجميع الأطراف.

وأضاف، أن مصر كانت متزمتة في مطالبها في حصتها بمياه نهر النيل، حيث كانت تتمسك بمبدأ الحقوق التاريخية المرتبطة بالاتفاقيات الدولية التي تعود إلى عام 1929، وذلك بعد تنوع مطالبها، ما يعني نجاح المفاوضات وسيرها في الاتجاه الجيد.

ومن المقرر، أن يعرض تقرير إنتبانا، على الشركة الاستشارية الفرنسية ومبادرة حوض النيل، والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

وقالت مصادر إن إمكانية الدفع ببند يفيد المفاوضات بأن يكون هناك إشعار مسبق بأي تغيير في حصة المياه، يعتبر بالبند الذي يجد موافقة وترحيبًا من جانب “أديس أبابا”، مؤكدة أنه لا صحة لما تردد في الأشهر الماضية عن بدء إجراءات ملء بحيرة سد النهضة لسبب واحد وهو عدم اكتمال بناء جسم السد. 

ولفتت إلى أن شركة “بي آر إل”، تقوم في الوقت الحالي بزيارات لجسم السد في إثيوبيا، وتضع التقرير المبدئي ليتم الانتهاء من دورها نهائيًا في توقيت يتوقع أن يكون في يونيو المقبل.

وأشارت المصادر، إلى أن أسباب تأخير الشركة الفرنسية الاستشارية في بدء أعمالها لفترة طويلة، تتعلق  بتأخر السودان في تسديد نصيبها من حصة المقابل المادي، الذي تحصل عليه الشركة لإجراء الدراسات وإتمام التقرير النهائي، موضحة أن الشركة بدأت في إتمام تقاريرها للانتهاء من الدراسات مع الإفتتاح المتوقع في الأشهر المقبلة. مشددة على أنه لن تكون هناك عمليات ملء وفقا لإعلان المبادئ، إلا بعد إتمام الشركة الفرنسية التقارير، حيث سيجتمع بعد ذلك رؤساء 3 دول، وهي مصر والسودان وأثيوبيا، ليتفاوضوا على أساس التقارير في أسلوب ومدة الملء.

وأكدت المصادر، أن هناك مساعٍ إثيوبية لموافقة مصر على اتفاقية (عنتيبي)، وسط انشغالهم بسؤال مفاده أن مصر وافقت على سد النهضة ضمنيا في اتفاق المبادئ، فلماذا لا توافق على اتفاقية (عنتيبي)، التي تنظم أعمال سد النهضة”.

وختمت المصادر بقولها، إن الأثيوبيين يتوقفون أمام هذا السؤال، ويعتقدون أن الموافقة بمثابة ورقة تفاوض وقت الانتهاء من أعمال الشركة الاستشارية الفرنسية.

 

* حشد كنسي “كبير ومُعلن” لاستقبال قائد الانقلاب في واشنطن

حشدت الكنسة المصرية بقوة، لاستقبال قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي بالعاصمة الأميركية “واشنطن”، خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل المقبل.

وتُعدّ الزيارة أول زيارة رسمية لرئيس الانقلاب إلى واشنطن، وتأتي تلبية لدعوة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

واقتصرت زيارات السيسي، خلال السنوات الثلاث الماضية، إلى الولايات المتحدة على نيويورك، لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة فقط.

لكن الزيارة الجديدة المرتقبة للسيسي تأتي وسط اهتمام واحتفاء وحشد كنسي كبير ومبكر ومعلن، في الولايات المتحدة، وداخل مصر نفسها.

وفي هذا الصدد، وجه الأسقف العام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والنائب البابوي في أمريكا الشمالية، الأنبا كاراس، رسالة إلكترونية لجميع الكهنة في الولايات المتحدة، لحشد “المسحيين” لاستقبال السيسي.

وأشار كاراس إلى أنه “بناء على توجيهات البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، علينا الترحيب بالرئيس السيسي -حسب وصفه- خلال زيارته الأولى للبيت الأبيض، وحث الجميع على المشاركة في استقباله أمام البيت الأبيض، والترحيب به، ومؤازرته، في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر“.

وطالب كاراس الكهنة بقراءة تلك الرسالة على الأقباط في الكنائس خلال القداسات والخدمات.
فيما قال عادل عجيبة، رئيس الهيئة القبطية بأمريكا، إنهم يستعدون بقوة لزيارة السيسي؛ نظرا لأهميتها، مضيفا: “نقوم بتجميع عدد كبير من أقباط أمريكا لاستقبال الرئيس، ونوفر لهم وسائل نقل خاصة لنقلهم، دعما للرئيس حسب وصفه- وجهوده في القضاء على الفتنة الطائفية بمصر بنسبة تصل إلى أكثر من 80%”، وفق تصريحه.

 

 

 * أبرز محاكمات الانقلاب الأحد 26 مارس

تستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة اليوم، لمرافعة الدفاع في محاكمة أحد مناهضي الانقلاب على خلفية القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بهزلية “الانضمام إلى داعش“.
كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات القضية المعروفة إعلاميًا بهزلية “كتائب حلوان” والتي تضم 215 من مناهضي الانقلاب العسكري الدموي الغاشم، بينهم 140 معتقلاً والباقون غيابي، على خلفية الزعم بتشكيل مجموعات مسلحة، الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون.
كما تواصل المحكمة ذاتها جلسات محكمة 2 من مناهضي الانقلاب العسكري في القضية رقم 10459 لسنة 2014 جنايات دار السلام والمعروفة إعلاميا ب”أحداث دار السلام” بزعم استعرضًا القوة وحمل السلاح والبنادق الآلية وطلقات الخرطوش وقتل وشروع فى قتل عدد من رجال الشرطة.
وتعقد الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، جلسة النظر  في الدعوى رقم 64021 لسنة 69 ق، المقامة من سمير صبرى المحامى والتى تطالب بإسقاط الجنسية عن كل من وائل قنديل، سالم المحروقى، محمد عبد القدوس، محمد ماهر عقل، زين العابدين توفيق.
كما تصدر محكمة جنايات الزقازيق المنعقدة ببلبيس فى الشرقية حكمها بحق 9 من مناهضى الانقلاب العسكرى من مدينة القرين معتقلين منذ مايو من عام 2016 من داخل منازلهم.
وكانت قوات أمن الانقلاب فى الشرقية قد اعتقلت 9 من أهالى مدينة القرين بعد حملت مداهمات استهدفت المنازل فجر 24 مايو 2016 ولفقت لهم اتهامات تتعلق بالتظاهر دون تصريح والتحريض عليه وتعطي مؤسسات الدولة.

 

*العالم يناهض تعذيب الحيوانات ويتجاهل سلخانات السيسي!

في مفارقة عجيبة ونفاق واضح انتفض نشطاء من دول مختلفة على مستوى العالم، من فظاعة صور تم تسريبها من داخل احد عنابر ذبح الحيوانات في فرنسا، التي ظهر فيها دموية وبشاعة طرق ذبح الحيوانات وتقطيعها وهى لا تزال على قيد الحياة، فيما عبر مراقبون عن سخطهم من تجاهل نفس الفعل الذي يقوم به رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ولكن ضد البشر في مصر؟ 

وتداول نشطاء اليوم الأحد على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات إلى جمع توقيعات، بعريضة ضد تعذيب الحيوانات وسلخها، وتقطيع  أوصالها، وهى على قيد الحياة في فرنسا، بينما استمر ذبح البشر في مصر منذ 30 يونيو عبر مجازر أشهرها فض اعتصام رابعة والنهضة، والتي راح ضحيتها بالرصاص والحرق قرابة 5000 إنسان.

وذكرت العريضة، أن بعض النشطاء في فرنسا استطاعوا زرع كاميرات مراقبة سرية داخل أحد المسالخ التي كان يروج لها على أنها صديقة للحيوانات، بينما تم تسريب عشرات الصور ومقاطع الفيديو من أقسام الشرطة والسجون في مصر تكشف بشاعة الجرائم التي تمارس ضد رافضي الانقلاب حتى الموت. 

وأظهرت لقطات مسربة بالمسلخ الفرنسي، مشاهد مروعة عن كيفية ذبح الحيوانات، فتم إطلاق حملة وطنية كانت نتيجتها تمرير قانون يفرض وضع كاميرات مراقبة داخل الأماكن التي يتم فيها تربية الماشية وذبحها، يشرف على مراقبتها خبراء رعاية الحيوان.

تعذيب الأيتام في عهد السيسي

ومن تعذيب الحيوانات في فرنسا إلى تعذيب البشر في مصر، وهذه المرة يتم تعذيب أرق حالات البشر وهم الأطفال الأيتام، يقول أحد هؤلاء الأطفال:”تعرضنا للكي في جميع أنحاء أجسادنا والتعذيب بالحرمان من الطعام والنوم والانتهاكات الجسدية والجنسية والعبث بأجزاء حساسة والضرب بعصي خشبية مملوءة بالمسامير”،. هذا ما أكده #الأطفال_الأيتام الملتحقون بدار أيتام جمعية إشراقة المملوكة للدكتورة #نجد_محمد_خميس زوجة الدكتور #عاطف_عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق والراحل أمام نيابة أول أكتوبر.

وبينما اعتقلت سلطات #عمرو_زكي مدير الدار الذي أكد الأطفال أنه وراء تعرضهم لهذه الممارسات، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة تعذيب الأطفال والاعتداء عليهم جنسياً، أمرت في مفارقة عجيبة بإخلاء سبيل زوجة #رئيس_الوزراء الأسبق بزعم عدم علمها بما يجري داخل الجمعية والدار!

مدير جهاز “التعذيب” الوطني

مضت سنة وثلاثة شهور على ترقية وتعيين اللواء محمود سيد عبد الحميد شعراوي، حيث تم ترقيته وتعيينه في 19 من ديسمبر 2015 من مساعد الوزير ومدير إدارة عامة بقطاع الأمن الوطني إلى مساعد لوزير الداخلية لقطاع الأمن الوطني، ومضى 4 سنوات منذ الانقلاب وحوادث الاختفاء القسري مستمرة حتى تجاوزت المئات، وتزايدت حالات التصفية الجسدية التي لم يكن جوليو روجيني أولها ولا الستة المختفون قسريًا في مدينة العريش الذين تم تصفيتهم واتهامهم أنهم إرهابيون قتلوا في اشتباك مسلح، وهو ما دفع منظمة العفو الدولية لطلب فتح تحقيق مستقل دون جدوى

وجاءت زيارة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي تكريماً لجرائم جهاز التعذيب الوطني، جاءت الزيارة في ذكرى اقتحام ثوار 25 يناير لمقرات هذا الجهاز، لتكون الزيارة رد اعتبار لهذا الجهاز وضباطه، رسالة تقول لهم وبصراحة: لقد تم لنا الأمر، فامضوا يا ابناء الشياطين، لتتركوا حق إلا وأزلتموه، ولا باطل إلا ورفعتوه، ولا مناضلاً إلا وعذبتموه ليرضخ، فإن أبى فاقتلوه.

عشرات الجرائم ارتكبت في عهد اللواء شعراوي الذي اتخذ “محمد لاشين” اسما حركيا أيام مبارك، ولعل أشهر تلك الحوادث حادثة اختفاء الباحث الإيطالي جوليو روجيني يوم 25 من يناير 2016 ثم ظهوره بعدها يوم الأربعاء 3 من فبراير جثة هامدة نصفها عارٍ وملقى بإحدى الحفر في طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وعلى بعد كيلومترات من مقر أمن الدولة بمدينة السادس من أكتوبر.

تعذيب المرسي

وفي وقت سابق دانت جماعة الإخوان المسلمين، تعرض قياداتها للتعذيب والضغوط البدنية والنفسية في أحد سجون الانقلاب المشددة لانتزاع اعترافات غير حقيقية تمهيدا لإحالتهم إلى قضايا كبرى، واستنكر المتحدث الرسمي باسم الجماعة د. طلعت فهمي، في بيان صحفي، تعمُّد سلطات العسكر ممارسة الضغوط البدنية والنفسية ضد قيادات الإخوان المسلمين الذين جرى اعتقالهم مؤخرا.

وقال إن محمد عبد الرحمن المرسي، رئيس اللجنة الإدارية العليا وعضو مكتب الإرشاد، و6 من قيادات الجماعة “يتعرضون لاعتداءات وضغوط نفسية وجسدية بمحبسهم سعياً لانتزاع اعترافات مزورة”.

وأضاف فهمي أن “الانتهاكات بحق المرسي وإخوانه تأتي كتمهيد لتلفيق تهم تضعهم تحت طائلة أحكام ظالمة من قبل القضاء، في انتهاك لأبسط قواعد العدالة وحقوق الإنسان”.

وأشار فهمي إلى أنه “منذ اعتقالهم يوم الخميس 23 فبراير الماضي، تم الزج بالمرسي في سجن شديد الحراسة وسط ظروف بالغة القسوة”، وحذَّر من أن “المرسي، أمام تلك الانتهاكات بحقه، يعاني من وضع صحي دقيق يهدد حياته”.

وبينما تحرك الانتهاكات بحق “الحيوانات” في فرنسا ضمير العالم، لم تحركه أمام وقائع تعذيب البشر في مصر، وفي هذه القضية الأخيرة لم يقتصر التعذيب على “المرسي” وحده، بل امتد ليشمل المئات من المختفين قسريا، وبعضهم غير منتمي لجماعة الإخوان. 

وبعيدًا عن جماعة الإخوان وجرائم العسكر ضدها، هل ينتفض العالم لجريمة ارتكبها رئيس مباحث قسم شرطة الهرم ومعاونيه باحتجاز المجند محمد سيد بديوان القسم دون سند قانونى، وضربه حتى الموت؟

 

 * فقر الانقلاب .. تموين أبريل زيت وسكر فقط

في مؤشر على مدى الفقر والتقشف الذي تعيشه البلاد في ظل الانقلاب العسكري، أخطرت وزارة التموين في نظام الانقلاب، البقالين ومنافذ شركات الجملة ومشروع جمعيتي، بتوزيع زجاجة زيت 800 ملي بالإضافة إلى كيلو سكر فقط  لكل مواطن على بطاقة التموين، في مقررات شهر أبريل المقبل.
وبحسب منشور للوزارة تم توزيعه على البقالين و منافذ شركات الجملة، سيتم وضع السلعتين في كيس واحد، ولن يتم توزيع أرز على البطاقات خلال الفترة الحالية

وقال محمد سمير نائب نقيب البقالين: إن شركات الجملة ومديريات التموين أكّدوا على البقالين ضرورة تسليم عبوة زيت كهرمانة وكيلو واحد سكر  فقط لكل مواطن خلال تموين شهر أبريل ويصل سعرهما إلى 20 جنيها .

ويبلغ عدد مستحقي الدعم  70 مليون مواطن ، من خلال 20 مليون بطاقة تموين موجودة على قاعدة بيانات الدعم.

وأضاف  سمير فى تصريحات صحفية أن الوزارة تدعم فقط سلعتي الزيت والسكر في بطاقات التموين ، ولن يتم توزيع أرز .

 وأعلنت التموين خلال منشور موزع على البقالين الأسبوع الماضي توزيع 3 سلع رئيسية على بطاقات التموين هي الزيت والسكر والأرز ولكنها تراجعت عن الأرز في مقررات شهر أبريل.

وأشار إلى أن المواطن في حالة حصوله على كيلو سكر وعبوة زيت كهرمانة سيدفع حوالي 3 جنيهات على قيمة الدعم البالغ 21 جنيهًا،  موضحًا أن الـ 3 جنيهات موزعين كالتالي جنيها لشركات البطاقات الذكية وجنيهًا لبقال و 50 قرشا معونة شتاء و 50 قرشًا هامش ربح البقال من بيع السلعتين.

 

 * ارتفاع جنوني لأسعار السمك في محافظات مصر

شهد السمك في أسواق مصر ارتفاعا في الأسعار، وصفه المواطنون بالجنوني والغير مبرر.
ففي سوق العبور في القاهرة حيث سجل السمك البلطي 45 جنيها للكيلو، والبوري بـ70 جنيها، الجمبري بـ270 جنيها، والجامبو سجل 450 جنيها.
وبلغ سعر السمك الفيليه البلدي 120 جنيها، وقشر البياض 150 جنيها، السبيط 180 جنيها، والسمك البربوني 160 جنيها، السمك الماكريل 80 جنيها، سمك القراميط 70 جنيها، وسمك دنيس 150 جنيها، وسمك قاروس 160 جنيها.
وسجل سعر سمك التونة 70 جنيها، وسمك البساريا بـ50 جنيها، وسمك المكرونة البلدي بـ80 جنيها، والثعابين البلدي سجل 140 جنيها، سمك لوط بـ65 جنيها، وسمك دراك بـ80 جنيها، وسمك بلاميطه سجل سعره 40 جنيها، سمك مرجان كبير بـ100 جنيه، وسمك قرش بـ100 جنيه، سمك الوقار بـ240 جنيها للكيلو.
فيما شهدت أسواق ومحلات الأسماك بدمياط، ارتفاعا كبيرا فى أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة ، وارتفعت الاسعار بنسبة 50% اى ضعف ما كانت عليه الاسعار منذ أقل من اسبوعين.
وقال مواطنون إن الحالة الاقتصادية السيئة وارتفاع أسعار اللحوم والدواجن أجبرت المواطنين للاتجاه لشراء الأسماك التى ارتفعت أسعارها لزيادة الطلب عليه، ليجد المواطن نفسه محاطا بأسعار لايقدر عليها.
وفي البحيرة، شهدت تعاملات سوق الأسماك زيادة كبيرة في الأسعار حيث تخطى سعر كيلو السمك “البوري” حاجز الـ45 جنيهاً بمركز رشيد على وجه الخصوص.
ووصف أهالي البحيرة هذا الارتفاع بالجنوني خاصة في مراكز ساحلية كرشيد وادكو، مشيرين إلى حالة من الركود تشهدها الأسواق بسبب عجز المواطنين عن شراء معظم السلع الغذائية.

 

 * خارج النصّ .. 10 مواقف محرجة تعرّض لها السيسي ورجاله أمام الكاميرات  

تعرّض عبد الفتاح السيسي ورجاله من مسؤولين في نظامه، إلى مواقف خرجت عن النص، يمكن وصفها بـ«المزعجة» أو «المحرجة» أو«البايخة» بالعامية المصرية، وتسبب بعضها في الحرج للسيسي ورجاله مثيرًا السخرية.

عندما تحدث السيسي بالإنجليزية

خلع السيسي البزة العسكرية، واستبدل بها البدلة المدنية، ليبدأ مشواره في الترشح لرئاسة الجمهورية. في مايو (أيار) 2014، أجرى مراسلان لوكالة الأنباء العالمية «رويترز» حوارًا مصورًا مع السيسي، واستهلوا الحوار بالإنجليزية بسؤالٍ محدد يحتاج إجابة أكثر تحديدًا مفاده «من المرجح جدًا أن تكون رئيس مصر المقبل لذا أريد أن أبدأ بسؤالك ما أولوياتك لأول مائة يوم، وكم من الوقت ستحتاج لتحقيق تغيير حقيقي في حياة المصريين؟».

إجابة السيسي جاءت عامة مستخدمًا ما أسعفه من مصطلحاتٍ إنجليزية «بسيطة وعامة»، عندما ردّ «دعني في البداية أشكرك على تلك المقابلة، أنا أرحب بكم في مصر، دعني أقدم نفسي، اسمي عبد الفتاح السيسي أنا مواطن مصرى يحب بلده وشعبه، وأريد أن أخدمهم بضمان الديمقراطية والحرية ودور وسيادة القانون وأسلوب معيشة أفضل» ولم يستمر حديث السيسي بالإنجليزية طويلًا حتى قال «من فضلكم دعوني أتحدث باللغة العربية».

مثلت تلك الجمل الإنجليزية المقتضبة للسيسي، أول وآخر ظهور مصور للسيسي يتحدث فيه بالانجليزية، وهو ظهور استمر لنحو 35 ثانية، يمثل أقل ظهور لرئيس أثناء حديثه بالانجليزية في تاريخ جمهورية مصر العربية.

رئيس الوزراء الايطالي يمسك هاتفه أثناء حديث السيسي

في نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2014، وبعد أشهر قليلة من تولي السيسي رسميًا حكم مصر، زار السيسي إيطاليا التي كانت أحد أكبر الداعمين لنظام السيسي، قبل اندلاع أزمة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في مصر. وأثناء حديث السيسي في المؤتمر الصحافي الذي جمعه برئيس الوزراء الإيطالي، تجاهل الأخير حديث السيسي لنحو 30 ثانية، تصفح خلالها هاتفه، دون أن يرتدي سماعة الترجمة، التي ارتداها بعد نحو نصف دقيقة من بدء السيسي حديثه.

«السيسي سفّاح»

في يونيو (حزيران) 2015، زار الرئيس السيسي ألمانيا، وسط ضغوط برلمانية وحقوقية رافضة له في الأوساط الألمانية، وهي ضغوط جعلت من صحيفة ديرشبيجل الألمانية تصفه بأنه «ضيف ثقيل الظل في برلين». وفي نهاية المؤتمر الصحافي الذي جمعه بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، هتفت فتاة مصرية تدعى فجر العدلي، بالألمانية «السيسي سفاح.. السيسي نازي.. السيسي فاشي»، وبالعربية «يسقط يسقط حكم العسكر»، اللافت أن تلك الكلمات المناهضة للسيسي سرقت الاضواء، ولفت الانتباه، وانتشرت بشكل واسع في الصحف الألمانية والعالمية.

أغضب الموقف مؤيدي السيسي بالطبع، ليرفع المحامي سمير صبري المؤيد للسيسي دعوى لاسقاط الجنسية عن فجر بعد أيام قليلة من كلماتها، قبل أن ترفض الدعوى محكمة القضاء الإداري في 20 مارس (آذار) 2016.

السيسي يصفِّق وحيدًا!

يبدو أن الحظ العاثر يرافق السيسي في ختام مؤتمراته الصحافية مع ميركل، فبعد هتاف فجر في ألمانيا، وقع السيسي في موقفٍ محرجٍ آخر، في ختام المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع ميركل أثناء زيارتها إلى المصر، الذي حل في الثاني من مارس (آذار) 2017.

ففي جوٍ عامٍ من تصفيق الحضور المصاحب لخطابات السيسي، اعتاد الرجل على «التصفيق» حتى في المؤتمر الصحافي، لدرجة أنه في ختام المؤتمر الصحافي مع ميركل «صفّق هو بنفسه وحيدًا» ولكن أحدًا لم يصفق معه!

السيسي يُسلِم على الهواء!

خلال زيارة السيسي، للبرلمان الياباني في فبراير (شباط) 2016، صعد السيسي إلى منصة البرلمان الياباني، تمهيدًا لإلقاء كلمة أمام البرلمان، ومدّ السيسي يده لمصافحة رئيس البرلمان الياباني، ولكن الأخير أدار ظهره وابتعد، مما أثار ضحك السيسي، والحضور، وتصفيقهم لتخفيف «الحرج» المصاحب للموقف.

« موبايل بكاميرا»

في سبتمبر (أيلول) الماضي، وقبيل لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بالسيسي، في الهند، تفاجئ كيري بسؤالٍ وجهه أحد حراس السيسي له، «هل لديك هاتف محمول بكاميرا؟» ليرد كيري «ماذا؟»، ليكرر الحارس سؤاله، ولكن كيري تجاهله للقاء السيسي في غرفةٍ مليئةٍ بالكاميرات، التي لم تتوقف عن إلتقاط الصور للقائهما، وأصبح سؤال حارس السيسي محل سخرية كبير في عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

«أزمات ياسر»

بصوتٍ عسكريٍ متحمس، وملامح جادة وحازمة، قال العقيد ياسر وهبة في حضور السيسي «كلما اشتدت الشدة شدة، كلما خرج من رحمها رجالٌ أكثر جلدًا وشدة، فمرحبًا بالشدائد وأهلًا بالأزمات، التي تجعل الأمة كلها تصطف صفًا واحدًا كالبنيان المرصوص» وجاءت كلمات ياسر، في ديسمبر (كانون الأول) بعد أقل من ثلاث أيام من تفجير الكنيسة البطرسية الذي أدى لمقتل 29شخص، وتبناه «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)».

وفي آخر كلمات ياسر، لم يستطع السيسي أن يوقف نفسه من الضحك، قبل أن يقاطعه ضاحكًا «إحنا مش عايزين أزمات يا ياسر ..أهلًا إيه؟.. لا عايزين أزمات ولا عايزين شدائد يا ياسر» ليُثار ضحك الحضور، وتتحول ملامح ياسر من الشدة والحزم، إلى الارتباك والضحك!

«اوركسترا الجيش المصري تدمِّر الأناشيد الوطنية»

في واحدة من أكثر الأوقات رسمية، خلال اللقاءات الرسمية والدبلوماسية بين زعماء الدول، هي وقت عزف النشيد الوطني، فلا صوت يعلو فوق صوت ألحان النشيد. يقفُ الزعماء منتبهين للنشيد الوطنيّ، وهي وقفة تعبر بشكلٍ أو بآخر عن احترام وقيمة ورمزية النشيد الوطني للدول وزعمائها، فلا مجال للخروج عن النص.

ولكن الأمر بدى مختلفًا على ما يبدو لأوركسترا الجيش المصري التي تعزف الأناشيد الوطنية للدول التي تستضيفها مصر، في حضور زعماء تلك الدول، إذ تباينت طريقة عزف أوركسترا الجيش المصري للنشيد الوطني للدولة الزائرة لمصر، من تلك الطريقة التي يُعزف بها النشيد الوطني في موطنه الأم.

وهو أمرٌ لاحظته صفحة تحمل اسم «إن ذا ناو» (In the now) على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ، لتنشر فيديو أظهر انحرافًا «مزعجًا» لأوركسترا الجيش المصري في عزفها للأناشيد الوطنية لدول ألمانيا وفرنسا وروسيا، في حضور زعمائها المستشارة الأمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والرئيس الروسي فيلاديمير بوتين.

وجاء الفيديو تحت عنوان «أوركسترا الجيش المصري تدمر الأناشيد الوطنية» وكتبت الصفحة إنها «تشعر بالسُخف»، ومع أن عدد المعجبين بالصفحة تعدى المليون ونصف بعدَّة آلاف، إلا أن الفيديو حقق انتشارًا واسعًا، ليقترب من 10 مليون مشاهدة، بتعديه 9.7 مليون مشاهدة.

انت متهم بقضية فساد !

«وزير الزراعة بحكومتكم الموقرة يستقيل بعدما أُثيرت حوله شُبهات الفساد، حضرتكم عينتم هذا الوزير ، وحضرتكم متهم رئيسي بأكبر قضية فساد فيما يُعرف بالقصور الرئاسية …». كان هذا أحد الأسئلة التي تلقاها رئيس الوزراء المصري السابق إبراهيم محلب، المتهم في «القصور الرئاسية»، القضية الوحيدة التي أدين فيها الرئيس المخلوع حسني مبارك، وجاء السؤال من صحفي تونسي في مؤتمر صحافي جمع بين رئيسي وزراء مصر وتونس، وقع في سبتمبر (أيلول) 2015.

وقبل أن يُكمل الصحفي سؤاله انسحب محلب من المؤتمر وغادر القاعة، كان ذلك قبل 3 أيام فقط من تقديم محلب لاستقالته. قبل أن يتم تعيينه مُساعدًا لرئيس الجمهورية في المشروعات الاستراتيجية والقومية.

«end of text»

في سبتمبر (أيلول) 2015، وبعد حادثة مقتل ثمانية سياح مكسيكيين، بعد استهدافهم بالخطا من مقاتلات مصرية، ومع توتر العلاقات المصرية المكسيكية، وقع وزير الخارجية المصري سامح شكري في موقف محرج خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع نظيرته المكسيكية في القاهرة.

ففي ختام إلقاء البيان المصري بالانجليزية، قال شكري «end of text» أي نهاية النص، وهي جملة إرشادية للقارئ لتنبيهه إلى إيقاف الكلام ونهاية البيان، ولكن شكري قالها بصوتٍ عالٍ مع نهاية إلقاء البيان.

 

*ماذا وراء إعلان جزار حقوق الإنسان زيارة الرئيس مرسي بمحبسه؟!

“ممكن أزور مرسي وأتكلم معاه وأشوف ظروفه إيه، معنديش مشكلة”، مناورة جديدة يقوم بها علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان في برلمان الدم، وضابط الشرطة السابق المتهم في قضايا تعذيب، مناورة تفضح موقف سلطة الانقلاب التي أرهقها صمود الرئيس المنتخب محمد مرسي، وأنه مهما كان حجم الدعم الدولي الذي يحظى به الانقلاب، تبقى جريمة 30 يونيو تنتظر اليوم الذي تقتص فيه من المجرمين.

التصريحات جاءت خلال حوار “عابد” يوم الإثنين 17 مارس الجاري على فضائية “المحور” المقربة من الانقلاب، مع إعلامي أمنجي وهو الممثل تامر عبد المنعم، عقب عودته من مؤتمر دولي عن مكافحة الإرهاب والجريمة.

رئيس لجنة حقوق الإنسان في برلمان الدم، ضابط شرطة سابق متهم في عدة قضايا سابقة تتعلق بتعذيب مواطنين، كما لا يخفي مطلقًا عداءه لجماعة الإخوان المسلمين، ولأن تصريحات “عابد” لم تستغرق سوى ثوان معدودة من أصل حوار استمر لنحو 40 دقيقة، فقد اعتبر مجرد محاولة أخرى يائسة من الانقلاب.

ذات مغزى 

واعتبر مراقبون تلك التصريحات ليست عابرة، بل ذات مغزى، خاصة أنها تزامنت مع مسرحية جديدة بطلها النائب العام في حكومة الانقلاب، الذي أمر بتكليف أعضاء النيابة بتفتيش السجون وأقسام الشرطة بصورة دورية ومفاجئة.

القرار جاء على خلفية شكاوى متعددة قدمها أهالي السجناء السياسيين، وكذلك المنظمات الحقوقية المختلفة، احتجاجًا على أوضاع السجناء السيئة والانتهاكات التي يتعرضون لها من قبل سلطات الانقلاب.

وعليه فقد تكون سلطات الانقلاب حاولت عبر أحد أذرعها إظهار نفسها كحامية لحقوق الإنسان وحريصة على الحياة الآمنة للسجناء، من خلال السلطات جميعها التشريعية والقضائية والتنفيذية.

صمود الرئيس مرسي

وكان الرئيس المنتخب محمد مرسي، قد حذر قبل نحو عام ونصف، من أن سلامته الشخصية مهددة بسبب نوعية الطعام التي يلقاها داخل محبسه، وطالب بخضوعه لإشراف طبي داخل إحدى المستشفيات على نفقته الخاصة.

وفي نهاية العام الماضي، أصدرت أسرة الرئيس مرسي بيانًا أكدت فيه أنها حاولت خلال عام 2016 زيارته داخل محبسه بطرة أكثر من 50 مرة وفي كلّ مرة تمنع من زيارته، وكشفت أنه ومنذ احتجازه قبل نحو 4 سنوات لم تتمكن من زيارته إلا مرة واحدة، في 7 نوفمبر 2013 بسجنه الأول، في برج العرب، بالإسكندرية.

هذا التناقض، يكشف مستقبل الزيارة التي ربما لن تتم، إما لسياسة العسكر ضد مرسي أو لرفض الأخير لقاء هؤلاء حيث لا يعترف أصلًا بالمحكمة التي تحاكمه.

رسائل التهدئة

ويرى مراقبون أن الهدف الحقيقي لزيارة النواب، أن تكون الرسائل السياسية الأبرز التي يحملها نواب 30 يونيو إلى مرسي داخل السجن، وهي باختصار “التهدئة مقابل تحسين المعاملة”، بمعنى أنه يمكن تحسين وضع “مرسي” داخل السجن، وغيره من قيادات الجماعة والإفراج الصحي عن كبار السن والمرضى منهم، بل عن عدد لا بأس به من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا غير متعلقة بالعنف.

كل هذا في مقابل مزيد من التهدئة من قبل جماعة الإخوان مع سلطة الانقلاب، وتخفيف حدة الانتقاد في وسائلها الإعلامية، والاعتراف الضمني بالانقلاب العسكري، على أن يتم تهيئة الأوضاع لمصالحة يجريها العسكر مع الإخوان بعد انتخابات الرئاسة 2018.

وخلال الفترة الحالية تظهر بين الحين والآخر أصوات من داخل وخارج السلطة لا تستبعد أو تنادي بضرورة المصالحة مع الإخوان، في مسعى يقود إلى إدراك سلطة الانقلاب أن “خيوط الحل” داخل الجماعة لا تزال في يد القيادات داخل السجون

يسقط حكم العسكر

الرئيس المنتخب محمد مرسي، برأي مراقبين يرفض تلك الزيارة، خاصة إن شعر أنها زيارة ذات مغزى سياسي، ستحاول سلطات الانقلاب من خلالها تمرير مسألة ما.

رفْض مرسي سيكون منطلق من رفضه الاعتراف بسلطة الانقلاب أو المحاكمات، وأنه لا يزال يتمسك بشرعيته كرئيس للبلاد. 

ما يؤكد ذلك أن آخر ظهور لمرسي داخل قاعات المحاكم في فبراير الماضي، حرص من خلاله على التأكيد بأنه لا يزال رئيسًا للجمهورية، وأنه يرفض المحاكمة كلياً لعدم الاختصاص.

منبع