ï»؟ï»؟ الصحافة بأسفي - Presse de Safi
الثلاثاء 21 غشت 2018 - العدد : 4238 لوحة المفاتيح العربية






مرحبا بكم ! أنتم الزائر رقم
5929096
إعلانات تهمك


الولوج المتكافئ و العادل للخدمات الصحية باقليم آسفي .

  

استعراض لواقع القطاع الصحي و سبل الإرتقاء به.

 

 

  احتضنت ملحقة جهة مراكش اسفي بعد زوال يوم السبت 18 غشت 2018 ندوة الولوج المتكافئ و العادل للخدمات الصحية من تنظيم جمعية موطني للتنمية المستدامة باسفي و التي عرفت حضور مسؤولين عن الشان الصحي و منتخبين و جمعيات المجتمع المدني ومنابر اعلامية محلية و بعض المواطنين والمواطنات.

 وفي كلمة للمندوب الاقليمي للصحة باسفي السيد عبد الحكيم مستعد شخص الوضع الصحي بالاقليم و الذي يعرف خصاصا على مستوى الموارد البشرية بسبب الاحالة على التقاعد او غيرها و تقادم بعض التجهيزات الطبية بالمستشفى الاقليمي لاسفي بسبب العجز الذي تعرفه ميزانية المستشفى وبعض الاشكالات التنظيمية داخله مستعرضا المجهودات المبذولة على الصعيد الاقليمي لتحسين الخدمات الصحية بما فيها مشروع مصحة النهار التي يراهن عليها الجميع في تجويد وتحسين مستوى الخدمات بالمستشفى.  

 اما د علي بن عبد الرزاق نائب رئيس مجلس جهة مراكش اسفي فقد استعرض الاشكالات التي يعرفها قطاع الصحة على مستوى الجهة و الحلول التي يقوم بها المجلس في هذا الاطار مع مراعاة الاختصاصات المخولة لها بمقتضى القانون  رقم 111.14 المتعلق بالجهات ومنها:

  – ماسسة العلاقة بين الجهة و العاملين و المسؤولين عن قطاع الصحة – توقيع اتفاقيات شراكة

الشبكة الإقليمية للمرأة والتنمية بآسفي .

  

 المعرض الأول للمنتوجات المحلية .

  

افتتح مساء الخميس 16 غشت 2018 بفضاء مدينة الثقافة والفنون بآسفي ، المعرض الأول للمنتوجات المحلية تحت شعار ، المرأة رافعة أساسية للتنمية ، وذلك بمشاركة عارضين من مختلف مناطق الإقليم، يمثلون مختلف سلاسل الإنتاج ومن أهمها: زيت الأركان،  الكبار ، النباتات العطرية والطبية، الكسكس وعدد آخر من الأعشاب التي تستعمل في أغراض علاجية وتجميلية، إضافة إلى عرض بعض المنتوجات الخاصة بالصناعات التقليدية .

 و شهد اليوم الأول من المعرض الذي أشرف على إعطاء انطلاقته وفد رسمي مكون من مجموعة من الفعاليات  الجمعوية  يتقدمهم بعض رجال السلطة ممثلين عن عامل الإقليم  وعدد من الشخصيات الأخرى،  توافد عدد كبير من الزائرين للاطلاع على مختلف المنتجات المجالية والفلاحية، خاصة تلك المميزة الإقليم .

  وتطمح الشبكة الإقليمية للمرأة والتنمية باعتبارها الجهة المنظمة إلى استقطاب ساكنة المدينة وزوارها  طيلة الأيام الثلاثة للمعرض، حيث تعرض التنظيمات المهنية  بالإقليم، منتجاتها  من أجل الترويج لها باعتبارها ثروة محلية هامة، ورافعة أساسية لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة ، كما يعتبر المعرض حسب المنظمين مناسبة لإبراز المؤهلات الهامة التي يزخر بها  إقليم اسفي ، إذ سيتيح المعرض المذكور الفرصة أمام الفاعلين لإنعاش هذه المنتوجات وتطوير الشراكات ومد جسور التواصل بين

غايبي: أغادر بغصة في قلبي.

  

لم أتدخل في أي شأن لفرع كرة القدم ، إلا إذا  طلب مني ذلك.

 

 

  أعلن أحمد غايبي، المسير السابق بجامعة كرة القدم، ورئيس المكتب المديري لفروع أولمبيك آسفي، أنه قرر التنحي من منصبه. وأضاف غايبي في حوار مع «الصباح» أنه يحز في نفسه أن يغادر دون تحقيق حلم المدينة بأن يكون لها مركب رياضي، رغم وضع لبنات المشروع وتدشينه من قبل الملك. وفي ما يلي نص الحوار: ما هو تقييمك لحصيلة المكتب المديري لفروع أولمبيك آسفي؟

 لابد أن نذكر ببعض المحطات من تاريخ النادي، انطلاقا من العشرينات، باسم «أونيون سبورتيف»، الذي تحول إلى اتحاد آسفي بعد الاستقلال، ثم تدهورت أوضاع الفروع. وفي منتصف الثمانينات احتضنه مكتب الفوسفاط، وجعله من جديد ناديا متعدد الفروع، وكان المحتضن الوحيد.

 بعد صعود فرع كرة القدم، قدم المكتب الشريف مقترحا للابتعاد عن التسيير، فيما انقرضت أغلب الفروع، لكن بعد إلحاح المكتب نفسه، أخذ بعض أبناء آسفي كحميد بنعمر وحميد جفوي وآخرين وعبد ربه على عاتقهم جمع شمل المكتب المديري الذي كان آنذاك يتوصل بمنحة لا تتجاوز 50 مليون سنتيم، مقابل 150 مليونا لفرع كرة القدم، الذي كنت أنا رئيسه. بدأنا بتصحيح ملاحظة جوهرية، حول أنه كلما تدهورت بنية تحتية اندثرت الرياضة التي تمارس فيها. فلما اندثر ملعب مرحبا اندثرت كرة اليد، ولما اندثرت دار الشباب علال بعبد الله اندثر الجمباز، ولما تدهورت قاعة «البلاتو»، تدهورت كرة السلة والكرة الطائرة، فاشتغلنا

إقليم اسفي : شهر غشت اسود بطريق الصويرية القديمة .

  

قتيلان و ثلاثة في غيبوبة وحوالي الثلاثين بقسم المستعجلات.

  

تشهد الطريق الساحلية الرابطة بين مدينة اسفي ومصطاف الصويرية القديمة التابع ترابيا لجماعة المعشات ، وخصوصا الجزء الرابط بين حد المشرك والمصطاف ، عددا كبيرا من الحوادث المفجعة، في ظل تواجد منعرجات خطيرة، وتهالك الطريق المذكورة والتي تعرف مرور عدد كبير من الشاحنات المحملة بالرمال والحافلات سواء التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط أو المحطة الحرارية ، ما يفرض تدخلا عاجلا، لتوسعة الطريق، لاسيما وان عددا من المسافرين أصبحوا يتجنبون التوجه نحو منطقة الصويرية في ظل الوضعية الكارثية لهذه الطريق، الذي يواصل حصد المزيد من الأرواح البشرية ، وفي هذا تاريخ اسود من المآسي كان آخرها حصد ارواح واصابة العشرات خلال شهر غشت فقط .

 فقد وقعت حادثة سير بمنطقة حد المشرك بطريق الصويرية في حدود الساعة الثالثة من بعد زوال يوم الثلاثاء 14 غشت 2018 ، بعد اصطدام وقع بين حافلة للنقل الحضري، وحافلة تابعة لجمعية الأعمال الاجتماعية للجماعة الحضرية لآسفي، حيث كانت الحافلتان في طريقهما الى الصويرية أسفرت عن نقل 27 مصابا نحو مستشفى آسفي ، وكشفت مصادر من عين المكان، أن سائق الحافلة التابعة لجمعية الأعمال الاجتماعية  والتي كانت خالية من الركاب ، فوجئ بوقوف مفاجئ لحافلة النقل الحضري التابعة للوكالة المستقلة للنقل الحضري بآسفي، حيث اصطدمت الحافلتان، وليخلف الحادث اصابة 27 شخصا من راكبي حافلة النقل الحضري، بإصابات متفاوتة الخطورة، جري نقلهم صوب قسم

الجمع العام لأولمبيك اسفي لكرة القدم يوم 25 غشت 2018 .

  

الانسلاخ عن المكتب المديري ، ومنح الرئيس كل الصلاحيات.

  توصل المنخرطون بأولمبيك اسفي لكرة القدم صباح يوم السبت 11 غشت 2018 بمراسلة موقعة بالعطف نيابة عن الرئيس الكاتب العام للفريق احمد بوكطاية يخبرهم فيها بموعد عقد الجمع العام العادي لموسم 17 / 2018 و كذا الجمع الاستثنائي العام المحدد لهما يوم السبت 25 غشت الحالي ابتداء من الساعة السابعة مساء.

 وجاء في نص المراسلة التي تتوفر الرسالة الرياضية على نسخة منها ، ان الجمع العام العادي سيعقد بمركز كهرماء اسفي ، وفق جدول الاعمال التالي : كلمة افتتاحية للرئيس – التداول في التقريرين الادبي والمالي و المصادقة عليهما – انتخاب رئيس للنادي ، هذا ونبهت الرسالة الى ان طلبات الترشيح يجب ان توجه الى ادارة النادي وفق النظام المعمول به .

 وبخصوص الجمع العام الاستثنائي فتم إخطار المنخرطين بمضمون دورية العصبة الوطنية الاحترافية لكرة القدم المؤرخة في 10 يوليوز 2018 تحت عدد 248 ومراسلة التذكير للفريق من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عدد 4288 بتاريخ 7 غشت 2018 بضرورة عقد جمع عام استثائي مباشرة بعد الجمع العام العادي ، وحدد جدول اعماله في : طرح مقترح تحويل الفرع الى جمعية احادية النشاط وعرضها على

عبد الفتاح الحفيان مرشح لرئاسة أولمبيك آسفي لكرة القدم .

  

الترشيح سيلغى بقوة قانون التربية البدنية.

  

وضع المنخرط عبد الفتاح الحفيان ترشحه رسميا لرئاسة فرع كرة القدم بأولمبيك آسفي. ووفق نسخة من طلب الترشح الذي وضعه الحفيان لدى ادارة الفريق بمركب الكارتينك وحصلت الرسالة الرياضية  على نسخة منه ، فإن إدارة الفريق توصلت بالترشح وتم تسجيله يوم الجمعة 10 غشت 2018 ، وبذلك صار الحفيان أول مرشح لشغل مهمة الرئيس خلفا لأنور ادبيرى التلمساني ، الذي انتهت ولايته مع نهاية الموسم المنصرم .

 وأفادت مصادر متطابقة أن المرشح يلقى دعما كبيرا من منخرطي المعارضة، ونال ثقة بعض أعضاء المكتب الحالي ومثلهم من منخرطي الأغلبية.وأضافت ذات المصادر أن بعض أعضاء المكتب المنتهية ولايته يتجهون صوب تعيين مرشح آخر بهدف ضمان استمرارية المكتب القديم .  

  ويعقد أولمبيك آسفي جمعه العام العادي يوم 25 غشت الجاري بنادي الكهرباء انطلاقا من الثامنة ليلا ، ضاربا عرض الحائط بالآجال القانونية المحددة من طرف الجامعة في 15 غشت كآخر اجل لعقد الجموع العامة للأندية تلافيا لتعرضهم لعقوبات.

 وعلاقة بترشح الحفيان الى رئاسة فريق اولمبيك اسفي والقانون 30 / 09  ، فإنه من المنتظر

حجز كمية كبيرة من الاسماك المهربة بميناء اسفي.

  

قامت عناصر مندوبية الصيد البحري بآسفي برآسة عبد الخالق الساعدي المندوب الإقليمي للوزارة الوصية على القطاع وبمعية الدرك الملكي البحري في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 7 غشت 2018 ، وفي إطار المجهودات المبذولة لمندوبية الصيد البحري بآسفي ووفقا للقوانين المنظمة للقطاع والرامية إلى الحفاظ على الثروات السمكية ، ومحاربة الصيد الجائر وغير القانوني ، من احباط عملية تهريب لمنتوجات بحرية .

 وقد تم ضبط وحجز حوالي 660 كلغ من الأسماك البيضاء الطرية و 505 كلغ من الاخطبوط و 555 كلغ من الأسماك مختلفة الأنواع بدون الوثائق والبيانات المتعلقة بالمسلك التجاري والقانوني .

  وحسب البحث التمهيدي ، فان المحجوزات كانت محملة على ظهر دراجة نارية ثلاثية العجلات لا تتوفر فيها شروط نقل المنتوجات البحرية وتعود في ملكيتها لأحد الأشخاص الذي يقوم بتخزينها بإحدى المخازن داخل الميناء.

وأكدت مصادر مطلعة ، أن العملية تمت في إطار عمليات المراقبة لأنشطة الصيد البحري بميناء أسفي .

و في إطار المهام الروتينية لمراقبة أنشطة الصيد البحري بميناء اسفي ،  حيث تمكنت مصالح مندوبية الصيد البحري بأسفي بدعم من الدرك الملكي البحري، من حجز الكمية المهربة من الأسماك دون توفرها على الوثائق الثبوتية التي تفيد