جستجو

مراجعة LG G3 عرض مفصل لميزات وعيوب الهاتف - اندرويد عربي

  • 1993

نقدم لكم مراجعة هاتف “إل جي جي 3” الرائد LG G3 التي نستعرض فيها كامل مواصفات ومميزات الهاتف بشكل مُفصل. حيث يأتي “جي 3” ضمن سلسلة هواتف G الرائدة التي تعمل بنظام اندرويد، وتم الكشف عنه بشكل رسمي في 27 مايو أيار وتم إطلاقه في الاسواق في يونيو من عام 2014، وكالعادة سوف نبدأ بجدول نوضح فيه مواصفات LG G3.

LG G3

المواصفات

عام شبكة 2G GSM 850 / 900 / 1800 / 1900
شبكة 3G HSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100
شبكة 4G LTE 900 / 1800 / 2100 / 2600 / 850
نوع الشريحة ميكرو سيم Micro-SIM
الجسم الابعاد 146.3×74.6×8.9 ميليمتر
الوزن 149 غرام
مميزات تصميم LG G3 يتميز بوجود الأزار في الجهة الخلفية
الشاشة التقنية IPS LCD سعوية، 16 مليون لون بكثافة 534 بيكسل في الإنش
القياس 5.5 إنش، 2560×1440 بدقة عالية جدًا QHD او ما يُعرف بـ 2K
متعدد اللمس نعم، تدعم اللمس المتعدد
حماية طبقة مقاومة للخدش، غوريلا غلاس 3
مميزات شاشة إل جي جي 3 على كامل الواجهة تقريبًا
الصوت أنماط التنبيه MP3, WAV
مكبر صوت نعم
سماعات اذن نعم، قياس 3.5 ميليمتر ودعم تقنية دولبي Dolby mobile sound
الذاكرة بطاقة ذاكرة يدعم بطاقات ذاكرة خارجية microSD حتى 128 غيغابايات
التخزين الداخلي 16 او 32 غيغابايت
ذاكرة RAM 2 غيغابايت (مع طراز مساحة التخزين 16 غيغابايت) او 3 غيغابايت (مع طراز مساحة التخزين 32 غيغابايت)
البيانات GPRS نعم
EDGE نعم
Speed HSDPA, 42 Mbps; HSUPA, 21 Mbps; LTE, Cat4, 50 Mbps UL, 150 Mbps DL/ EV-DO Rev. A, up to 3.1 Mbps
لاسلكي Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, dual-band, Wi-Fi Direct, DLNA, Wi-Fi hotspot
بلوتوث نعم، إصدار 4.0 مع A2DP, LE
NFC نعم
اشعة اشعة تحت حمراء
USB نعم، microUSB v2.0 (SlimPort), USB On-the-go, USB Host
الكاميرا الخلفية 13 ميغابيكسل 4160×3120 بيكسل، مثبت بصري للصورة OIS، فلاش LED، حساس ليزر خاص للتركيز تلقائي
مميزات تصوير الكاميرا الأمامية والخلفية معًا، تتحديد مكان الصور، إكتشاف الوجوه والإبتسامة، HDR والمزيد.
الفيديو 2160p@30fps اي التصوير بدقة 4K UHD ، ودعم HDR، وتسجيل فيديو Full HD وبطيئ ايضًا
الأمامية 2.1 ميغابيكسل تدعم تصوير الفيديو 1080p@30fps
المعالج شريحة المعالج معالج من شركة كوالكوم بشريحة سناب دراغون Qualcomm MSM8974 Snapdragon 801
التردد رباعي النواة بتردد 2.5 غيغاهرتز ، Quad-core 2.5 GHz Krait 400
الرسوميات Adreno 330
مميزات النظام اندرويد 4.4.2 كيت كات
الحساسات بوصلة، جيروسكوب، إقتراب، تسارع
الرسائل SMS(threaded view), MMS, Email, Push Mail, IM, RSS
المتصفح HTML5
راديو راديو FM
تحديد مواقع نعم GPS
جافا نعم، بواسطة مشغل Java MIDP emulator
الوان ابيض، أسود، أحمر، بنفسجي، ذهبي
البطارية السعة بطارية LG G3 بسعة 3000 ميلي آمبير من نوع ليثيوم بوليمر قابلة للنزع ويدعم الهاتف الشحن اللاسلكي
السعر تقريبًا يبدأ من 2299 درهم/ريال في الإمارات او السعودية

 فيديو المراجعة

التصميم

عندما نتحدث عن الإبداع في التصميم فيجب ان نعطي شركة “إل جي” حقها الطبيعي وخاصة مع هاتف LG G3 الذي يملك تصميم جذاب وجميل وبشكل مختلف عن باقي الأجهزة المنافسة، إذا نظرنا على الجهة الأمامية للهاتف سوف نرى شاشة كبيرة ذات دقة عالية تسحتوذ نسبة 74 بالمئة تقريبا من الواجهة الأمامية مع حواف ضيقة جدًا من الجوانب وخاصة اليسار واليمين، وفي الأعلى نجد سماعات المكالمات والى جانبها الى اليسار الحساسات والكاميرا الأمامية ثم ضوء التنبيهات، ونشاهد أسفل الشاشة شعار الشركة مع تصميم جميل مع وجود طبقة من زجاج غوريلا غلاس 3 لحماية الشاشة من الخدوش الى حد معين.

وبالحديث عن الجهة الخلفية لهاتف LG G3 نجد بأن الشركة قد أبدعت بالفعل في جعل خامة البلاستيك وكأنها تبدو من المعدن بسبب الصقل الممتاز للبلاستيك الذي يوحي وكأنه من المعدن، وعند وضع LG G3 بجانب الهاتف الراقي HTC One M8 المصنوع من المعدن لن نلاحظ بأن اي واحد منها مصنوع من البلاستيك إلا عندما يتم إلتقاط LG G3 باليد سوف يبدأ الشعور الحقيقي بأنه بالفعل مصنوع من البلاستيك. ومن الجهة الخلفية سنجد تعديلات واضحة بالمقارنة مع LG G2 السابق، حيث تم تعديل تصميم الأزرار (خفض ورفع الصوت وزر التشغيل) واصبحت على مستوى الجهة الخلفية مع ملمس خشن لكي تستطيع الأصابع تميزها ونجد ايضًا الكاميرا الخلفية وعلى يسارها الحساس الليزري وعلى يمينها الفلاش المزدوج والى اسفل الجهة الخلفية سنجد السماعة الخارجية.

الجهة اليمنى واليُسرى من LG G3 لا تحمل اي ازرار، ونجد بأنه يحمل إطار معدني فضي يتوسط البلاستيك من الأعلى والأسفل للجهة الأمامية والخلفية، اما في الأعلى سنجد مايكروفون صغير وحساس الأشعة تحت الحمراء للتحكم بالأجهزة المنزلية. وفي الجهة السفلية للهاتف سوف نجد مدخل سماعات الاذن بقياس 3.5 ميلي متر ومايكروفون صغير للمكالمات بالإضافة الى منفذ USB 2.0 للتوصيل مع الأجهزة او الشاحن.

تصميم LG G3 أعجبني وكان مميز بأبعاده 146.3×74.6×8.9 ميلي متر مع وزن 149 غرام ومناسب للمسك بيد واحدة لكن واجهتني صعوبة في بعض وضعيات مسك الهاتف وخاصة بشكل طولي وهي إنزلاق الهاتف بسبب صقل الجهة الخلفية.

الشاشة

شاشة LG G3 بقياس 5.5 إنش QHD او ما يُعرف بـ 2K بتقنية IPS LCD بدقة عالية جدًا 2560×1440 بكثافة 534 بيكسل في الإنش اي انها على دقة شاشات على الهواتف الذكية حتى الان. وهي ادق بأربع مرات من الدقة الفائقة الكاملة Full HD وقد لاحظت هذا الأمر خصوصًا عند تشغيل محتوى فيديو او عند مشاهدة صور بدقة عالية أكثر من إستخدامي للتطبيقات وخاصةً أن أغلب تطبيقات اندرويد مازالت غير متوافقة مع هذه الدقة في الوقت الحالي (حتى تاريخ كتابة هذا التقرير) والتي لاحقًا سوف تشهد تحديثات لكي تتناسب مع هذا الدقة العالية.

إل جي جي 3

وبالحديث عن إضاءة وألوان الشاشة والتباين، سوف نجد بأنها جميلة ومميزة لكنها غير مشبعة إلى حد كبير كما في شاشات سامسونج “أموليد” لكني من الأشخاص الذين يفضلون إستخدام هذه الشاشات ايضًا. والان مع دقة QHD العالية جدًا 2560×1440 بيكسل بكثافة 534 بيكسل في الإنش اصبح الامر أكثر إثارة مع عرض مميز للفيديو والصور ذو المحتوى العالي وعلى شاشة هاتف كبيرة الحجم.

بعد تجربتي للهاتف لمدة أسبوع او اكثر وجدت بأن اداء الشاشة بالفعل كان مميزًا و زوايا الرؤية جيدة مع سرعة إستجابة ممتازة عند اللمس على اي مكان في الشاشة.

الاداء

الهاتف يدعم شبكات الجيل الرابع 4G LTE وهو مزود بمعالج رباعي النواة بتردد 2.5 غيغاهرتز بشريحة كوالكوم سناب دراغون Qualcomm Snapdragon 801 ومعالج الرسوميات Adreno 330 GPU حيث يأتي الهاتف بطرازين لنسخته العالمية، الأول مزود ذاكرة الوصول العشوائي RAM بحجم 2 غيغابايت مع مساحة تخزين داخلية 16 غيغابايت والطراز الثاني مزود بذاكرة RAM بحجم 3 غيغابايت مع مساحة تخزين داخلية 32 غيغابايت (وهو الطراز الذي قمنا بتجربته) هذا بالإضافة الى وجود مدخل لبطاقات ذاكرة خارجية microSD يدعم حتى 128 غيغابايت تحت الغطاء الخلفي القابل للإزالة، وقد قمنا بعمل إختبار للأداء على برنامج Antutu Benchmark وحصل الهاتف على 31768 نقطة والصور التالية توضح ذلك مع مقارانات مع بعض الاجهزة (هذه التطبيقات ليست بالضرورة ان تعطي نتائج صحيحة حيث يوجد تلاعب في النتائج عند رفع سرعة ترددات المعالجات من بعض المستخدمين).

الجهاز قدم اداء ممتاز بعد تجربتنا للهاتف لمدة اسبوع تقريبًا، وقد قمت بتجربة الجهاز على تطبيقات عديدة مع وجود شبكة إنترنت عبر اللاسلكي او شبكة الموبايل في فتح صفحات انترنت تحتوي على محتوى كثير وصور ولم اواجه اي مشاكل تُذكر. وكانت تجربة LG G3 على شبكتي الجيل الرابع LTE والثالث 3G مميزة وحتى في تجربتنا للمكالمات كان الاتصال والصوت جيدان ولم نواجه اي مشاكل، كما قمت بتجربة الهاتف في عمليات المزامنة والتحميل لكميات كبيرة من البيانات عبر اللاسلكي مع شبكة بيانات الهاتف وكان اداء الهاتف ممتاز بدون اي مشاكل او تعليق اما بالنسبة لتجربتي في تشغيل برامج الملاحة وتحديد المواقع الـ GPS كانت إستجابة الهاتف في تحديد الموقع سريعة مع وجود إختلاف بسيط في الزمن حين وجودي داخل او خارج الاماكن المغلقة. كما قمنا بتجربة بعض الالعاب الضخمة والعادية وايضًا كان الاداء مميزًا مع وجود سخونة في حالة الألعاب الضخمة ثلاثية الابعاد او عند تشغيل فيديو بدقة عالية جدًا لفترة طويلة او تسجيل الفيديو بدقة عالية جدًا لفترة طويلة كما تظهر في حال توصيل الهاتف الى الشاحن وإستخدامه في نفس الوقت وهذا امر طبيعي وكانت الحرارة ضمن المعقول ولم نجد زيادة حرارة كبيرة نهائيًا عند إستخدامنا لهذا الطراز.

خلاصة فقرة الاداء، وجدنا بأن الهاتف مميز والاداء ممتاز من حيث سرعة الإستجابة مع وجود ملاحظات على تأخير بسيط في الواجهات عند الضغط على ازار اللمس في الأسفل او عند التنقل بين تبويبات الإعدادات ونعتقد بأنه بأن الأمر سوف يتحسن مع تحديثات قادمة، عدا ذالك كانت سرعة استجابة فتح التطبيقات والألعاب سريعة وعالية ولم نواجه اي مشاكل تُذكر.

الكاميرا

الكاميرا الخلفية في هاتف “إل جي جي 3” تأتي بدقة 13 ميغابيكسل مع مثبت بصري للصورة +OIS بالإضافة الى وجود امر جديد وهو حساس ليزري خاص لتسريع التركيز التلقائي بزمن قصير لا يتعدى 0.276 ثانية بالإضافة الى وجود فلاش مزدوج LED. ويحمل هاتف LG G3 العديد من المميزات الجديدة لهذا العام حيث يتميز تطبيق الكاميرا بالبساطة في كافة مميزاته البرمجية ومنها اربع وضعيات لإلتقاط الصور وهي التلقائي، التركيز السحري لإلتقاط صور وتمويه ما حول المكان الذي تم التركيز عليه (لم تعجبني كثيرًا)، و وضع البانوراما، والوضع المزدوج الذي يسمح بالتصوير بالكاميرا الامامية والخلفية. اما الإعدادات ايضًا كانت بسيطة ولا يوجد خيارات تحكم كثيرة حيث نجد إمكانية لضبط التصوير HDR بشكل اوتوماتيكي او تشغيل مع إيقاف وضبط دقة الصور الثابتة او تسجيل الفيديو بدقة UHD اي 4K وهي اعلى دقة موجودة على الهواتف الذكية حتى الان 2160p@30fps و Full HD بدقة 1080p والتصوير البطيئ.

بالنسبة للكاميرا الخلفية فقد قدمت اداء ممتاز وتحسنت بالمقارنة مع LG G2 السابق مع ثبات افضل للصور بفضل المثبت البصري للصور +OIS بالإضافة الى سرعة اكبر في التركيز التلقائي والإلتقاط بفضل الحساس الليزري Laser Auto Focus وكانت النتائج جيدة جدًا الى ممتازة للصور الثابته وتسجيل الفيديو ليلاً ونهارًا وفي الاماكن المغلقة.

أما الكاميرا الأمامية التي تأتي بدقة 2.1 ميغابيكسل فهي تدعم تسجيل الفيديو بدقة Full HD اي 1080p ايضًا قدمت اداء جيد حيث تم تزويد الكاميرا بميزة جديدة تتعلق بالتصوير الذاتي والذي يُدعى بـ “سيلفي” وبمجرد عمل حركة إغلاق اليد امام الكاميرا ستبدأ بالعد لكي تلتقط الصور.

البطارية

بطارية LG G3 تأتي بسعة 3000 ميلي آمبير قابلة للنزع والتبديل، ومن خلال تجربتنا فهي تكفي لمدة يوم من الإستخدام العادي مثل تصفح إنترنت وتطبيقات، قراءة كتب، العاب، محادثة، تصوير، وغيرها من الامور الاعتيادية.

نحن نعلم بأن الشاشة الكبيرة مع الدقة العالية جدًا QHD سوف تستهلك قدر كبير من طاقة البطارية لكن مع هاتف LG G3 كانت البطارية مميزة رغم تحقيقها زمن إستخدام اقل من LG G2 إلا انها بالفعل كانت مميزة مع الشاشة الكبيرة والمعالج الأقوى وهي مناسبة جدًا لكي تكمل يوم كامل من الإستخدام العادي الى المتوسط بحسب تجربتنا وبدون تشغيل وضع توفير الطاقة بشكل نهائي، حيث يمكن ان تزيد ساعات الإستخدام مع تشغيل وضع توفير الطاقة الذي يقوم بإيقاف وتخفيف بعض الأمور مثل الإضاءة والمزامنة والإهتزاز وغيرها من الأمور التي توفر في إستهلاك الطاقة (في النهاية موضوع الإستهلاك يتعلق بطبيعة إستخدام الجهاز).

وفيما يخص عملية الشحن وفق تجربتنا، فقد أستغرق الهاتف لكي يتم شحنه من 0 الى 100 بالمئة والهاتف مغلق ساعتين تقريبًا وفي حالة الهاتف مُشغل فقد استغرق ساعتين وربع الساعة تقريبًا.

هاتف LG G3 يدعم عملية الشحن اللاسكلي في حال كان الغطاء الخلفي يدعم ذلك، بحيث يمكن وضع الهاتف على الشاحن اللاسلكي بدون توصيل اسلاك ويمكن الحصول على الشاحن اللاسلكي وشراءها بشكل مستقل، للمزيد من المعلومات حول طريقة تركيب البطارية وفك الغطاء الخلفي يمكنك مشاهدة “فتح صندوق هاتف LG G3“.

نظام التشغيل

يعمل هاتف LG G3 بنظام تشغيل اندرويد 4.4.2 كيت كات Android KitKat سريع اللمس والنعومة الذي وصف بالرشيق “لمعلومات اكثر عن نكهة الكيت كات يمكنكم قراءة مقال مميزات اندرويد 4.4 كيت كات“، بالإضافة الى وجود مميزات مثل جوجل الان Google Now مع واجهة “إل جي” التي تم إعادة تصميمها وتحسينها حيث اصبحت الواجهات والأيقونات مسطحة وبسيطة مع وجود خيارات تخصيص اكثر للإعدادات ودعم الواجهات للغة العربية بشكل كامل (الاجهزة في الشرق الاوسط خاصةً)، بالإضافة الى المميزات البرمجية العديدة والتطبيقات الخاصة التي تم إضافتها وهي كما يلي.

التنبيه الذكي Smart Notice: ميزة جديدة حصل عليها هاتف LG G3 يمكن وصفها او تشبيهها ببطاقات خدمة Google Now لكن بشكل مصغر على مستوى الهاتف لتنبيه المستخدم ببعض المعلومات المهمة مثل الطقس او التنبيهات للمكالمات الفائته وبعض النصائح لتنيظم وتنظيف للنظام على الشاشة الرئيسية.

لوحة المفتايح الذكية Smart Keyboard: ايضًا من أهم من ميزات LG G3 الجديدة حيث تُمكن المستخدم من التحكم وضبط ارتفاع لوحة المفاتيح بالإضافة الى تخصيص بعض الأزرار وتغير اللون بين الأبيض او الأسود وإمكانية إستخدام الكيبورد بشكل منفصل في الوضع الأفقي عند الكتابة لتجربة افضل اوسرع.

وضع الضيف Guest Mode: سوف يتمكن المستخدم من خلال هذه الميزة من إعداد واجهة خاصة تحتوي على تطبيقات واعدادات محددة يمكن الوصول اليها بعد ضبط الوصول اليها عبر ميزة رمز النقر Knock Code وهي مفيدة في جعل تطبيقاتك المهمة غير متاحة ومرئية عند استخدام هاتف LG G3 من قبل شخص اخر.

النافذة المزدوجة Dual Window: وهي ايضًا ميزة جديدة في هاتف LG G3 يستطيع من خلالها المستخدم من فتح تطبيقين في نفس الوقت على الشاشة بشكل منقسم مع امكانية تخصيص وضبط كل تطبيقين معًا للفتح بشكل مباشر عبر الضغط على الايقونة المخصصة، وهذه الميزة كنا قد شاهدناها بشكل مشابه في أجهزة سامسونج جالكسي.

كود النقر Knock Code: ميزة ضبط رمز نقر لفتح الشاشة، هذه الميزة موجودة في LG G2 والان موجودة على LG G3 الجديد بحيث يمكن تخصيص نقرات محددة على الشاشة لفتح شاشة القفل في حالة الشاشة مضيئة او غير مضيئة ايضًا.

غطاء الحماية QuickCircle: عند استخدام غطاء الحماية الدائري لهاتف LG G3 سوف يتمكن المستخدم من اجراء العديد من الأمور من خلال هذه النافذة والغطاء مغلق مثل، عرض التوقيت، المكالمات، إرسال الرسائل، إلتقاط الصور، تشغيل الموسيقا والحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة.

فيما سبق كان إستعراضًا لأهم الميزات البرمجية، هذا بالإضافة الى وجود ميزات اُخرى صغيرة هنا وهناك ضمن التطبيقات والنظام ومنها ميزة حذف الملفات الغير المستخدمة (كاش) او مثل ميزة تخصيص طريقة عرض اخر التطبيقات المفتوحة في تعدد المهام  هذا بالإضافات الى خيارات واسعة لتخصيص الواجهات مثل تغير ايقونة التطبيقات واختيار الخلفيات وطريقة التنقل بين الصفحات الرئيسية والحركات عند اغلاق الشاشة او فتحها وإمكانية تبديل وتعديل الخيارات السريعة وتخصيص ازرار اللمس وغيرها من الأمور المتعلقة بتخصيص الواجهات. و اخيرًا، كافة الميزات والتطبيقات في LG G2 السابق موجودة في LG G3 ايضًا.

في نهاية مراجعة هاتف LG G3 وكالعادة سنقوم فيما يلي بتقيم الهاتف بحسب تجربتنا الخاصة له من حيث الأمور التي اعجبتنا والتي لم تعجبنا.

أعجبني: شاشة الهاتف بدقة QHD ممتازة ومن اعلى الشاشات دقة للعام 2014، كما ان الكاميرا تقدم لقطات وتصوير فيديو بجودة ممتازة وتدعم تسجيل الفيديو 4K UHD، و اداء الهاتف عالي وسريع، وبطارية الهاتف كانت جيدة جدًا وخاصة انها قابلة للنزع والإستبدال.
لم يعجبني: مكان مكبر الصوت الخارجي في الجهة الخلفية غير مناسب لأنه قد يخفض من مستوى الصوت في حال وضع الهاتف على الجهة الخلفية على الرغم من ان استطاعة السماعة 1 واط، والامر الاخر هو إنزلاق الهاتف من اليد بسبب مواد البلاستيك المصقول، واخيرًا الهاتف غير مقاوم للماء والغبار كما في بعض الهواتف المنافسة له.
ما رأيكم بهاتف LG G3؟ إذا اعجبتكم المراجعة نتمنى منكم مشاركتها مع الاصدقاء، ودعنا نعرف رأيك عن الهاتف في التعليقات، ولا تنسوا ايضًا الإطلاع على معاينتنا السابقة [مراجعة Samsung Galaxy S5].
نقدم لكم مراجعة هاتف "إل جي جي 3" الرائد LG G3 التي نستعرض فيها كامل مواصفات ومميزات الهاتف بشكل مُفصل. حيث يأتي "جي 3" ضمن سلسلة هواتف G الرائدة التي تعمل بنظام اندرويد، وتم الكشف عنه بشكل رسمي في 27 مايو أيار وتم إطلاقه في الاسواق في يونيو من عام 2014، وكالعادة سوف نبدأ بجدول نوضح فيه مواصفات LG G3. المواصفات عام شبكة 2G GSM 850 / 900 / 1800 / 1900 شبكة 3G HSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100 شبكة 4G LTE 900 / 1800 / 2100 / 2600 / 850 نوع الشريحة ميكرو سيم Micro-SIM الجسم الابعاد 146.3x74.6x8.9 ميليمتر الوزن 149 غرام مميزات تصميم LG…
مراجعة LG G3
مراجعة LG G3
2014-07-18

التقييم

التصميم - 93%
الشاشة - 95%
الكاميرا - 93%
المعالج - 93%
الاداء - 94%
البطارية - 92%
93

93%

هاتف LG G3 يتميز بوجود شاشة QHD ذات دقة عالية جدًا ويعتبر من افضل الهواتف الذكية للعام 2014.

الوسوم:LG, LG G3

منبع