ماهو النظام الغذائى DASH وكيف يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

جستجو

ماهو النظام الغذائى DASH وكيف يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

  • 327

للمعهد الوطني للقلب والرئة ومايو كلينيك mayo clinic أن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم هذا النظام الغذائي يساعدهم على تحقيق ذلك ، وDASH أحتل رقم 1 في العالم عام 2013 .
ومصطلح DASH يعني Dietary Approaches to Stop Hypertension ، ونظراً لأهمية هذا النظام الغذائي يلقى إهتمام مشاهير العالم بإتباع هذا الأسلوب .

هنا سنتعرف ماهو هذا النظام الغذائي DASH

هو النظام الذي يعتمد على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، وكذلك الدواجن والأسماك واللحوم والمكسرات والبقول ، وجميع المشروبات بالسكر والأطعمة إلى أدني حد ممكن من إستهلاكها ، ويركز  هذا النظام على إستهلاك مجموعة واسعة من الأطعمة والحصول على كميات مناسبة من المواد الغذائية .
ويقول الخبراء أن هذا النظام لا يقتصر فقط على خفض ضغط الدم المرتفع ، ولكن هو ايضاً نهج متوازن حتى يتناول الناس الطعام الصحي بشكل عام كأسلوب حياة ، فهو يجعلك تستهلك أقل كمية من الصوديوم (الملح) مع زيادة إستهلاك المغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وذلك لمساعدة على خفض ضغط الدم .

وفي حقيقة الأمر وزارة الزراعة الأمريكية توصي حمية DASH بإعتبارها خطة رقم 1 للطعام المثالي لجميع الأمريكيين ، ويؤكد الخبراء أن هذا النظام يشجع أن نلجأ لعادات الطعام الجيد والأبتعاد عن الوجبات السريعة وعن الأطعمة المصنعة .

وكشفت دراسات أن فعالية هذا النظام DASH مع الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، شهد إنخفاضاً ملحوظ ، وأن هذا الإنخفاض في ضغط الدم يحدث دون أي تغيير في وزن الجسم بل يقلل من خطر النوبات القلبية خاصة بين الأمريكيين من أصل أفريقي ، على الرغم أن الباحثون أكتشفوا أن الأمريكيين الأفارقة هم أقل عرضة لتبني نظام DASH .

وأخيراً – هذا النظام الغذائي DASH يستحق أن يلقى أهتمام واسع لكل من يعاني من إرتفاع ضغط الدم وأيضاً هو مفيد لتحقيق الوزن المثالي بإتباع منهج غذائي صحي ، وللأسف بعض الناس ليس لديهم صبر ويلجأون لحلول سريعة ومؤقتة لخفض ضغط الدم ولكن في الجانب الآخر أنت مطالب بإتباع نظام غذائي كامل ومتوازن حتى لا يحدث أي مضاعفات أو مشاكل أخرى .

وأي شخص يعاني من إرتفاع في ضغط الدم عليه قراءة القائمة menu الخاصة بنظام DASH ويسجلها ويتم إتباعها بإنتظام ستحقق الكثير من الفوائد الصحية بشكل عام .

منبع